جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

سيامة دياكونيين وإبصالتسيين لكنيسة العذراء أرض الجولف

كنيسة
كنيسة

صلى نيافة الأنبا ميخائيل الأسقف العام لكنائس قطاع حدائق القبة وتوابعها، صباح أمس، القداس الإلهي في كنيسة السيدة العذراء بأرض الجولف، بمصر الجديدة.

وبتكليف من قداسة البابا سام نيافته عقب صلاة الصلح اثنين من شمامسة الكنيسة في درجة دياكون، هما د. حنا عبد الملك باسم دياكون رافائيل، وم. زاهر يواقيم باسم دياكون فيلوباتير. كما رسم ٣٢ من الأطفال في رتبة إبصالتس (مرتل).

شارك في الصلوات الآباء كهنة الكنيسة وخورس شمامستها وشعبها وأسر الشمامسة الجدد.

 

زيارة السفير المصري للكنيسة في أستراليا

زار سفير مصر بالعاصمة الاسترالية كانبرا محمود زايد يرافقه القنصل العام لمصر بسيدني محمد خليل، كاتدرائية السيدة العذراء والشهيد مار مينا ببكسلي، وكان في استقبالهما نيافة الأنبا دانييل أسقف سيدني.

وأقام نيافته حفل غداء ترحيبًا بهما، جرى خلال اللقاء مناقشة دور السفارة في الخدمات التي تقدمها وأهمية دور الكنيسة في الحفاظ علي الهوية المصرية في استراليا، وربط الأجيال القادمة بمصر

ومن جهته تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في 25 نوفمبر المقبل صوم الميلاد المجيد لمدة 43 يومًا، وينتهي ليلة عيد الميلاد المجيد، في 7 يناير القادم.

وخلال صوم الميلاد المجيد تقيم الكنيسة  القبطية الأرثوذكسية، أكثر من قداس على مدار اليوم.

صوم من الدرجة الثانية

ويعتبر صوم الميلاد من أصوام الدرجة الثانية، لأن العقيدة المسيحية تسمح خلاله بأكل السمك، عدا يومى الأربعاء والجمعة.

و"صوم الميلاد" من الدرجة الثانية، خلال فترة صوم الميلاد تسمح الكنيسة بتناول السمك، على خلاف الصوم الكبير الذي ينتهي بعيد القيامة، تمنع فيه الكنيسة تناول الأسماك تمامًا، لأنه يعد صومًا من أصوام الدرجة الأولى، وقد سمحت الكنيسة بأكل السمك في بعض الأصوام للتخفيف عن الأقباط بسبب كثرة أيام الصوم واحتياج البعض للبروتين الحيواني.

وستكون طقوس الصوم مختلفة هذا العام بشكل نسبي، بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا، إذ ستقام غالبية الصلوات وفقًا لإجراءات احترازية، على رأسها حضور أعداد محدودة.

إغلاق الأديرة في صوم الميلاد

وتبدأ أديرة القبطية في غلق أبوابها تزامنًا مع بدء صوم الميلاد، وذلك كعادة الرهبان والراهبات الأديرة بإغلاق أبواب الأديرة ومنع استقبال الزوار، وذلك لحاجة رهبان الأديرة بقضاء خلوة صوم الميلاد.