جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

رئيس «إينى»: قادرون على تعويض 50% من الغاز الروسى خلال الشتاء المقبل

إيني
إيني

أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة "إيني" للطاقة، كلاوديو ديسكالزي، أنه في سياق التقلبات العالمية وعدم اليقين في الأسواق، واصلت "إيني" ضمان إمدادات الطاقة التي تعتبر بالغة الأهمية لاقتصاداتنا، مع اتباع مسار إزالة الكربون في الوقت نفسه.

وقال "ديسكالزي" في معرض تعليقه على النتائج الموحدة للربع الثالث من العام الجاري، والتي وافق عليها مجلس الإدارة: "في وقت مبكر من الشتاء المقبل، سنتمكن من تعويض 50٪ من تدفقات الغاز الروسي من خلال الاستفادة من محفظة احتياطينا الكبير والمتنوع، الشراكات طويلة الأجل مع الدول المنتجة، وحضورنا المتزايد في نطاق أعمال الغاز الطبيعي المسال".

وذكر رئيس "إيني": "أنه خلال هذا الربع، عززنا مكانتنا في سلسلة قيمة الغاز بفضل الاستكشاف والاستحواذ على أصول الغاز من شركة (بريتيش بتروليوم) في الجزائر، وفي المرحلة الوسطى، لسفينة التسييل (Tango FLNG) لتطوير مشروع الغاز في الكونغو".

إزالة الكربون

واستطرد: "بلغت استراتيجيتنا لإزالة الكربون مراحل أساسية جديدة، ستتم مضاعفة قدرة الطاقة المتجددة المثبتة في شركتنا خلال العام، لتتجاوز 2 غيغاواط".

وأشار إلى أن أعمال الانتقال المستدام تنمو لدى "إيني" من حيث الحجم ومن خلال الاستفادة من نموذج مبتكر للتكامل الرأسي مع قطاع الزراعة الناشئة، لتوريد المواد الخام المستدامة لمصافي التكرير الحيوية التابعة للمجموعة.

ولفت الرئيس التنفيذي إلى أنه "في قطاع الاستثمار، الاستكشاف والإنتاج  (E&P) واصلنا استراتيجيتنا لإنشاء مركبات مركزة جغرافيًا ومحركات للنمو والعائدات".

ونوه إلى أن أحدث مثال على ذلك هو مشروع "أزول" المشترك الذي أعدّ حديثًا مع شركة "بريتيش بتروليوم" لتعزيز الأصول الأنغولية.

وتجدر الإشارة إلى أن أزمة الطاقة لا تزال تُلقي بظلالها على الأوضاع الداخلية في أوروبا، في خضم مضي روسيا قدمًا في إيقاف إمداداتها من الغاز لحين رفع الغرب عقوباته الاقتصادية التي رغب من خلالها في الضغط على النظام الروسي لوقف عملياته العسكرية في أوكرانيا.