جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

ارتفاع معدلات الرهن العقاري في بريطانيا وتحذيرات من استمرار الركود الاقتصادي

بريطانيا
بريطانيا

سلط تقرير لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، اليوم الخميس، عن ارتفاع معدلات الرهن العقاري في المملكة المتحدة، مشيرًا إلى أن هناك مخاطر من استمرار الركود الاقتصادي، حيث يستعد بنك إنجلترا لرفع سعر الفائدة الأساسي المقبل

ووفقا للصحيفة، فإن التضخم المرتفع وارتفاع أسعار الفائدة وضعف الإنتاج الاقتصادي قد يؤدي إلى دفع بريطانيا إلى ركود حاد في العام المقبل، لافتة إلى أن الأسواق تنتظر اجتماع لجنة السياسة النقدية لبنك إنجلترا الأسبوع المقبل، والذي من المتوقع أن يؤدي إلى رفع السعر الأساسي بمقدار 75 نقطة أساس، حيث تنخفض التوقعات طويلة المدى لأسعار الفائدة وسط مياه هادئة لسندات الحكومة البريطانية.

وحذر الخبراء، وفقا للصحيفة، من أن الارتفاع المثير للقلق في معدلات الرهن العقاري في الأسابيع الأخيرة أدى إلى تفاقم توقعات الركود، مع احتمال حدوث انهيار في قطاع الإسكان مما أدى إلى تفاقم المشاكل الاقتصادية التي تواجه بريطانيا.

وبحسب الصحيفة، فأن الانخفاض الحاد في عوائد السندات الذهبية منذ الاضطراب الأولي للميزانية المصغرة لشهر سبتمبر قد يوفر بعض الراحة، حيث أشار بنك إنجلترا إلى أن أسعار الفائدة قد تصل إلى ذروتها أقل بكثير من توقعات السوق - لكنها لا تزال أعلى بكثير من المستويات التي شوهدت في الصيف.

حذر بنك إنجلترا مؤخرًا من أن 800000 أسرة لن تكون قادرة على سداد قروضها العقارية العام المقبل، وهو أعلى مستوى منذ الأزمة المالية لعام 2008، حيث تكافح للتعامل مع ارتفاع أسعار الفائدة، حيث إنه قبل عام واحد فقط، كان متوسط ​​معدل الرهن العقاري 2.35 في المائة.

وتتوقع الأسواق الآن أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3 في المائة في اجتماع لجنة السياسة النقدية في 3 نوفمبر، بعد أن توقع سابقًا ارتفاعًا بمقدار 100 نقطة أساس، حيث يحاول خفض التضخم من أعلى مستوى له في 40 عامًا عند 10.1 في المائة.