جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كيف يؤثر المشروب الكحولى على الخصوبة لدى الرجال؟

المشروب الكحولى
المشروب الكحولى

من المسلم به على نطاق واسع أنه يجب على النساء تقليل استهلاكهن للكحول عند محاولة الحمل والتوقف عن الشرب تمامًا، ولكن هل يجب على الرجال التخلي عن الكحول لتحسين فرص الزوجين في الحمل؟

من المعروف أن الأمهات بحاجة إلى تجنب الكحول قبل الحمل وأثناءه، لأنه يسبب عيوبًا كبيرة في النمو وانخفاض الوزن عند الولادة، ومع ذلك، لا يكاد أي شخص يتحدث عن استهلاك الكحول للأب.

قد تكون هذه الفكرة أقل شيوعًا لأن الطفل لا يتأثر بشكل مباشر بمستويات الكحول في دم الأب، ولكنها مهمة، وترتبط صحة الحيوانات المنوية والكحول ببعضهما البعض، ويجب على الآباء الانتباه إلى تناولهم للكحول خلال فترات ما قبل الحمل.

ويشرح موقع  "ro" في هذا الموضوع، آثار الكحول على الصحة الإنجابية للذكور ومعلمات الحيوانات المنوية.

كيف يؤثر الكحول على صحة الحيوانات المنوية؟

تمت دراسة صحة الكحول والحيوانات المنوية على نطاق واسع، ويوفر عدد لا يحصى من الأوراق البحثية، أدلة جوهرية على المعلمات الضارة للحيوانات المنوية، نعرضها في السطور القادمة:

1- يقلل من إنتاج الحيوانات المنوية

يحدث إنتاج الحيوانات المنوية من خلال انقسام الخلايا الجرثومية الذكرية التي تسمى المبيدات المنوية، وهذه موجودة في الخصيتين منذ الولادة وتخضع لتكوين الحيوانات المنوية.

تؤدي زيادة مستويات الكحول في الدم إلى تقليل إنتاج الحيوانات المنوية عن طريق تدمير هذه المبيدات، نتيجة لذلك، يقل عدد الحيوانات المنوية لديك.

أثبتت الدراسات البحثية أن اختبار تحليل السائل المنوي يظهر فقد النطاف (عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي) لدى الرجال الذين يعانون من الإفراط في تناول الكحول.

2. يقلل من حركة الحيوانات المنوية

يزيد الكحول من وقت تسييل السائل المنوي بعد القذف، إنه الوقت الذي يستغرقه السائل المنوي ليجف في الجهاز التناسلي للأنثى.

قد تفسرها على أنها شيء جيد، لكن العلم يوضح أنها تقلل من حركة الحيوانات المنوية، فأولئك الذين يفرطون في شرب الكحوليات يعانون من بطء في الحيوانات المنوية مع الحركة غير التقدمية.

3. يضر الحمض النووي في خلايا الحيوانات المنوية

يتسبب الكحول في تلف كبير في الحمض النووي في خلايا الحيوانات المنوية، حيث ينتج مواد كيميائية سامة في الجسم، والتي تدمر بنية الحمض النووي.

يؤدي الكحول أيضًا إلى تدهور مستوى فيتامين ب 12، وهو مكون أساسي لبنات بناء الحمض النووي، ومادة الكروماتين الناقصة أو غير القادرة، تجعل الإخصاب مستحيلاً أو تؤدي إلى فقدان الحمل.

4. يدمر البنية الطبيعية لخلايا الحيوانات المنوية

استهلاك الكحول له التأثير الأبرز على بنية الحيوانات المنوية، حيث إن الرجال الذين يشربون الخمر لديهم نسبة أعلى بشكل ملحوظ من الحيوانات المنوية التي تعاني من تشوهات هيكلية.

لاحظ العلماء تجعد الذيل حول خلية الحيوانات المنوية، واستطالة الجزء الأوسط، أو تلف رأس خلايا الحيوانات المنوية، فلا تستطيع هذه الخلايا المعيبة السباحة أو تحقيق الإخصاب.

تظهر هذه النسبة المنخفضة في تحليل السائل المنوي للرجال وغالبًا ما تصبح السبب الأكثر شيوعًا لعقم الذكور عند مدمني الكحول.

5. يقلل من حجم السائل المنوي

يقلل الكحول من أداء الغدد الملحقة في الجسم، لا تشارك هذه الغدد في إنتاج الحيوانات المنوية ولكنها تشكل السائل المنوي، يقلل عطلهم من إنتاج السائل المنوي، ويقل حجم السائل المنوي.

كما يحتاجون أيضًا إلى العناصر الغذائية لإفراز السائل المنوي الذي يمكن أن يعزز صحة الحيوانات المنوية،على سبيل المثال، تحتاج خلايا الحيوانات المنوية لديك إلى الزنك لحماية الحمض النووي الموجود في السائل المنوي. يؤدي تناول الكحول إلى تدهور هذه العناصر الغذائية من الجسم وينتج السائل المنوي الوقائي بشكل غير كافٍ.

هل يؤثر الكحول على الجهاز التناسلي الذكري؟

لا يقتصر تأثير المشروبات الكحولية على معايير السائل المنوي فقط، يمتد أيضًا إلى الجهاز التناسلي، يثبط الإيثانول الموجود في الكحول جهاز المناعة ويجعلك عرضة للإصابة بالعدوى.

إذا كان استهلاكك للكحول أعلى، فقد تصاب بالتهاب الإحليل، وهو عدوى في مجرى البول، قد يزيد حتى من شدة الأمراض المنقولة جنسيا، وهذه الالتهابات قادرة على إعاقة تكوين الحيوانات المنوية وانتقالها إلى المهبل، وبالمثل، يؤثر التهاب البروستاتا على غدة البروستاتا ويقلل من إنتاج السائل المنوي.

بصرف النظر عن ذلك، يميل الكحول إلى التخلص من التوازن الهرموني في الجسم، ويقلل من مستويات هرمون التستوستيرون لديك، نظرًا لأن التستوستيرون مسؤول عن صحة الحيوانات المنوية وإنتاجها، فإنه يمهد الطريق لعقم الذكور.

ما هي المدة التي ستتحسن فيها الحيوانات المنوية بعد الإقلاع عن الشرب؟

الخبر السار هو أن صحة الكحول والحيوانات المنوية لها علاقة عكسية، إذا توقفت عن الشرب، تتحسن صحة الحيوانات المنوية بمرور الوقت، وفقًا للبحث، يستغرق الأمر ما يقرب من ثلاثة أشهر حتى يستعيد إنتاج الحيوانات المنوية طبيعته بعد الإقلاع عن التدخين.

مدمنو الكحول الذين لديهم تاريخ طويل بشكل ملحوظ في تناول الكحول، يحدث تلف في الكبد. في هذه الحالة، تصبح خصوبة الذكور أكثر تعقيدًا. جسمك لديه العديد من القضايا الأخرى للتعامل معها؛ لذلك، قد يكون من الصعب استعادة مستويات الخصوبة.

حتى لو كنت تشرب الكحول بشكل معتدل ، فقد يكون عدد الحيوانات المنوية لديك أقل من أولئك الذين لا يشربون الكحول، لذا تجنب الاستهلاك اليومي للكحول واحصل على بعض الأيام الخالية من الكحول في الأسبوع.

كيف يمكنك تجنب التغيرات الكحولية في صحة الحيوانات المنوية؟

الامتناع عن ممارسة الجنس هو المفتاح لتحسين صحة الحيوانات المنوية، ومع ذلك، يمكنك أيضًا التحكم في خصوبتك من خلال اختبار تحليل السائل المنوي المنتظم.

لمنع تلف الحمض النووي والعقم الناتج عنه، يمكنك اختيار الحفاظ على الحيوانات المنوية، إنها طريقة ممتازة لحماية خصوبتك من التلف الناتج عن الكحول، كما يضمن تجميد الحيوانات المنوية بقاء عدد الحيوانات المنوية وحركة الحيوانات المنوية وتركيزها كما هو.