جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

ينطلق اليوم .. 5 معلومات عن المؤتمر الوزارى الفرنكوفونى الذى تستضيفه مصر

وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي

تبدأ فعاليات المؤتمر الوزاري الفرنكوفوني السادس ، اليوم الأربعاء، وتستضيفه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتُنظمه الوكالة الجامعية للفرانكوفونية في إطار النسخة الثانية من الأسبوع العالمي للفرانكوفونية العلمية.

معلومات عن مؤتمر الفرنكوفونى 

1 - يتضمن المؤتمر تنظيم ورش عمل في مجالات مُختلفة، منها ورشة عمل عن نشاط الفرانكوفونية العلمية في مصر، اللقاءات الدولية، ورشة عمل "مؤتمر عمداء الفرانكوفونية"، فضلاً عن ورشة عمل "الاستكشاف العلمي الفرنكوفوني باللقاءات الدولية، وإطلاق شبكة عالمية فرانكوفونية في مجال الذكاء الاصطناعي، وورشة عمل حول نشر الأبحاث العلمية.

2 - يضم المؤتمر فعاليات النسخة الثانية من الأسبوع العالمي للفرنكفونية العلمية الذي تُنظمه الوكالة الجامعية الفرنكوفونية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك خلال الفترة من 25 إلى 28 أكتوبر الجارى، بمُشاركة عدد من الوزراء والخبراء ورؤساء الجامعات، وقيادات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ولفيف من الشخصيات العامة.

3 - سيشارك في المؤتمر نحو 24 وزيرًا من مُختلف دول العالم؛ لتبادل الأفكار والرؤى والمُقترحات للتوصل إلى الصورة النهائية بشأن "البيان من أجل دبلوماسية علمية فرانكوفونية"، والذي تم إطلاق فكرته خلال المؤتمر الوزاري الخامس الذي عُقد في العاصمة الرومانية بوخارست في شهر سبتمبر 2021.

4 - يمثل المؤتمر رؤية الوكالة وخطتها الإستراتيجية من 2021 إلى 2025، في تنمية الدبلوماسية العلمية وتوسيع قاعدتها من خلال دعم وتعزيز العلاقات بين وزراء التعليم العالي في الدول الأعضاء، وكذلك نشر مفهوم الفرانكوفونية العلمية وتوفير الأدوات اللازمة لتفعيلها.

5 - أنشئت الوكالة الجامعية الفرانكوفونية AUF عام 1961، وتعُد من أولى المُنظمات الجامعية في العالم، حيث تضم 1000 مؤسسة عضوًا من 118 دولة، تُعتبر منذ عام 1989 المؤسسة الرئيسية المُباشرة للقمة الفرانكوفونية المعنية بالتعليم العالي والبحث العلمي.