جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزير البترول لـ«الدستور»: منتدى الدول المصدرة لا يهدف للتحكم فى أسعار الغاز عالميًا

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا وزير البترول

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن منتدى الدول المصدرة للغاز لا يهدف للتحكم في أسعار الغاز حول العالم.

وأشار «الملا»، في تصريحات خاصة لـ«الدستور»، إلى أن منتدى الدول المصدرة يمارس نشاطه منذ ٢٠ عامًا، ولم يفكر في التحكم في الأسعار، موضحًا أن الهدف هو الدراسة وتحقيق التوازن بين العرض والطلب فقط.

كان قد عقد الاجتماع الوزاري الـ24 لمنتدى الدول المصدرة للغاز، أمس، برئاسة المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

وشهد الاجتماع حضور وزراء الطاقة وكبار المسئولين من الدول الأعضاء "الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينداد وتوباجو، وفنزويلا ومن المراقبين أنجولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موزمبيق، النرويج، بيرو، والإمارات".

وقال المهندس طارق الملا: إننا نجتمع اليوم فى هذا الوقت الحرج، حيث تتوجه كل الجهود العالمية نحو تحقيق هدف ثلاثى للطاقة وهو أمن واستدامة ووفرة الطاقة، حيث إن الغاز الطبيعى يعد الوقود الهيدروكربونى الأنظف، وينظر إليه باعتباره الحل الأفضل لتحقيق هذا التوازن، والذى سيواصل دوره الهام فى مستقبل مزيج الطاقة، فإن مصر متحمسة للعمل مع كل الدول الأعضاء بالمنتدى لتطوير مبادرات واقعية وقابلة للتطبيق يمكن من خلالها ضمان أمن الطاقة وتحول طاقي عادل.