جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أول تعليق لـ«ليز تراس» على فوز «سوناك»

ليز تراس وسوناك
ليز تراس وسوناك

علقت رئيسة الوزراء البريطانية المستقيلة، ليز تراس، اليوم الإثنين، على فوز ريتشى سوناك وتوليه المنصب، وأعربت “تراس” عن تقديم دعمها الكامل إلى خليفها سوناك.

ووجهت “تراس” رسالة لـ"سوناك" على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر”، قالت فيها: "تهانينا بالتعيين كزعيم لحزب المحافظين ورئيس وزرائنا القادم، لديك دعمي الكامل".

تجدر الإشارة إلى أن “تراس” أقل رئيسة للوزراء تولت المنصب في تاريخ بريطانيا، حيث بقيت في المنصب لمدة 45 يوما فقط، وستبقى لبعض الوقت قبل تعيين خليفة لها.

وتعرضت إدارة تراس لانتقادات شديدة بسبب سياستها الاقتصادية التي أثبتت عدم قدرتها على كبح جماح التضخم وارتفاع الأسعار، كما أثارت مخاوف بشأن زيادة الدين العام.

ريشى سوناك رئيسا لوزراء بريطانيا

وانتخب حزب المحافظين السياسي ووزير الخزانة البريطاني الأسبق، ريشي سوناك، اليوم الإثنين، زعيما للحزب، وبذلك تقرر أن يصبح رئيسا للوزراء، بعدما فشلت منافسته بيني موردونت في تأمين 100 صوت من زملائها في البرلمان، والضرورية لترشيحها أمامه.

أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن ريشي سوناك أصبح رئيسًا لوزراء بريطانيا الجديد بعد فشل بيني موردونت، رئيسة مجلس العموم، في حصد عدد الأصوات المطلوب من قبل نواب حزب المحافظين للترشح لمسابقة القيادة.

وقالت الصحيفة إن السير جراهام برادي، رئيس لجنة عام 1922، إنه يستطيع تأكيد وجود ترشيح واحد صالح وهو سوناك، وبالتالي، سيتم تعيين ريشي سوناك كزعيم لحزب المحافظين.

يقول إن سوناك سيخاطب نواب حزب المحافظين الساعة 2.30 مساءً بتوقيت لندن في مجلس العموم، ستكون هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها سوناك علنًا منذ استقالة ليز تراس.

فشل بيني موردونت

وأضافت، في بيانها، لا تدعي بيني موردونت، كما قال بوريس جونسون في بيانه الليلة الماضية، إنها ستحصل على الدعم الكافي لدخول المسابقة إذا أرادت ذلك، لكنها لا تعترف أيضًا بالفشل في الحصول على 100 دعم من نواب حزب المحافظين، لقد قالت للتو إنه أصبح من الواضح أن "الزملاء يشعرون بأننا بحاجة إلى اليقين اليوم".