جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

افتتاح مركز التميز الخاص بكفاءة الطاقة والأداء التشغيلي بقطاع البترول

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا وزير البترول

افتتح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الإثنين، مركز التميز الخاص بكفاءة الطاقة والأداء التشغيلى، بحضور أوكا هيروشى، سفير اليابان فى مصر، وكاتو كين ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولى بمصر (جايكا)، وعدد من قيادات القطاع ورؤساء شركات البترول.

افتتاح مركز التميز الخاص بكفاءة الطاقة والأداء التشغيلي

 

ولفت «الملا » خلال اللقاء الذي نظمته شركة إنبى، إلى أن هناك فرصًا كبيرة لتنفيذ مشروعات فى مجال تحسين كفاءة الطاقة فى مصر، لافتاً إلى أن قطاع البترول نجح بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين فى تحقيق إنجازات كبيرة فى هذا المجال، حيث تم تحقيق وفراً فى الطاقة من خلال تطبيق اجراءات تحسين كفاءة الطاقة منخفضة التكلفة، وتطوير استراتيجية كفاءة الطاقة بالتعاون مع استشارى عالمي، وكذلك إنشاء إدارة متخصصة فى كافة الشركات القابضة بالقطاع والشركات التابعة. 

وأضاف أن من أهم الوسائل التى تحقق كفاءة الطاقة مشروعات إزالة الكربون والتحول لمصادر طاقة منخفضة الكربون للحفاظ على استدامة الأعمال وتحقيق خفض مستمر فى تكلفة التشغيل والبصمة الكربونية للقطاع، مشيرًا إلى أنه جارى تنفيذ عدة مشروعات لتحسين كفاءة الطاقة، وأن هناك خطة لبناء قدرات لأكثر من 1000 متدرب على كفاءة الطاقة.

وأوضح أن إنشاء مركز التميز الخاص بكفاءة الطاقة والأداء التشغيلى يُعد خطوة هامة نحو التحول الطاقى فى قطاع البترول والغاز المصرى، موجهاً الشكر لشركتى إنبى وايبروم على جهودهما فى إنشاء المركز والتعاون المثمر مع وكالة جايكا اليابانية لتعاونها ودعمها المستمر لقطاع البترول، خاصة فى مجال كفاءة الطاقة، لافتًا إلى أن المركز يقدم خدمات كفاءة الطاقة المبتكرة والحديثة، والمعرفة والتدريب داخل قطاع البترول والغاز وقطاعات الطاقة الأخرى داخل مصر وفى دول أفريقيا .

ونوه بأن قمة المناخ التي ستعقد فى مدينة شرم الشيخ  نوفمبر القادم، تم تخصيص يومًا ضمن فعالياتها لإزالة الكربون ليكون نافذة توضح الالتزامات ، وقصص النجاح التى تحققت على أرض الواقع، والخطط المستقبلية للصناعة لخفض الانبعاثات بما فى ذلك كفاءة الطاقة وترشيد استهلاك الطاقة.

وفى نهاية اللقاء، سلم وزير البترول والثروة المعدنية وسفير اليابان فى مصر وممثل منظمة الجايكا، شهادات استكمال الدورة التدريبية الأولى للمتدربين بالمركز، والبالغ عددهم 22 متدربًا من شباب قطاع البترول.