جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

هل سيحصل المصريون على فوائد لوديعة إعفاء سيارتهم بالخارج من الجمارك؟ (فيديو)

جريدة الدستور

قالت خبيرة الاقتصاد، الدكتورة حنان رمسيس، إن قانون إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك، جاء لضبط العرض والطلب بسوق السيارات الذي كان متعطشا خلال الفترة الماضية، كما أنه يسهم في توفير العملة الأجنبية.

وحول تفاصيل الإجراءات وإتمامها، أضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن هذا الإجراء متاح للمصريين الموجودين بالخارج سواء إقامة دائمة أو مؤقتة، وأن يكون مر على إقامتهم على الأقل 6 شهور.

وتابعت أن من ضمن الشروط أن يكون لديه حساب بنكي في الدولة المقيم بها، مر عليه على الأقل 3 شهور، لافتة إلى أن قيمة الجمارك المقرر إيداعها بالدولار كوديعة بنكية، متاحة أمام المصريين لمدة 4 شهور من وقت بدء العمل على المنصة التي يتم عليها التحويلات.

ونفت أن تكون المدة التي المحددة 4 شهور من وقت الموافقة على القانون، مؤكدة أنه سيتم تحديد المدة إيذانا ببدء العمل على المنصة، موضحة أن تكون السيارة المستقدمة من الخارج حديثة إلى حد ما، بحيث لا يمر عليها أكثر من 3 سنوات.

وكشفت حنان رمسيس، أن القيمة المودعة بالدولار والمكافئة لقيمة الضرائب، لا يكون عليها فوائد، مشيرة إلى أنه بعد 5 سنوات سيتم استرداد المبلغ بالجنيه بقيمة الصرف وقتها، وليس بالدولار.

وأكدت خبيرة الاقتصاد، الدكتورة حنان رمسيس، أن قانون إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك، غير معمول به للأبد، ولكنه لفترة محدودة فقط.