جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

رئيس جامعة الأزهر يتفقد مركز بيانات قواعد الرسائل العلمية بكلية الدراسات العليا

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

زار الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر، والدكتور محمد المحرصاوي نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، والدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، كلية الدراسات العليا بحرم الجامعة بمدينة نصر، كان في استقبال رئيس الجامعة الدكتور عبدالله سرحان عميد الكلية، الذي اصطحب رئيس الجامعة ومرافقيه، إلى مركز بيانات قواعد الرسائل العلمية ماجستير ودكتوراه بكلية الدراسات العليا؛ للوقوف على التجارب النهائية لتشغيل المركز قبل افتتاحه في الأسابيع القادمة. 

جاء ذلك في إطار متابعته الدائمة والمستمرة لكافة قطاعات الجامعة بالقاهرة والأقاليم؛ للوقوف على ما تشهده من تطوير وتحديث في إطار توجه الدولة نحو التحول الرقمي الشامل وتحقيق رؤية مصر 2030م.


صرح بذلك الدكتور عبدالله سرحان عميد الكلية، مشيرا إلى أن مركز بيانات قواعد الرسائل العلمية بكلية الدراسات العليا تم تأسيسه بجامعة الأزهر لخدمة الباحثين والأساتذة في قطاعات اللغة العربية وأصول الدين والشريعة والقانون وباقي القطاعات العلمية.


وأشاد رئيس الجامعة بما تم  تحقيقه في المركز على أرض الواقع في قطاع اللغة العربية، وطالب بسرعة الانتهاء من قواعد البيانات في باقي القطاعات أصول الدين والشريعة والقانون وباقي القطاعات الأخرى.


وثمن هذه الجهود التي تبذلها كلية الدراسات العليا تيسيرا على الباحثين في مختلف المجالات العلمية والبحثية، جاء ذلك بحضور رؤساء القطاعات بكلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر.


وفي إطار متابعته الدائمة والمستمرة لجميع قطاعات الجامعة بالقاهرة والأقاليم؛ لمتابعة العملية التعليمية ومناقشة المستجدات بجميع قطاعات الجامعة بالقاهرة والأقاليم؛ ترأس فضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، اجتماع اللائحة العامة لإدارة برنامج المرحلة الجامعية الأولى بنظام الساعات المعتمدة، بإشراف الدكتور محمد فكري خضر، نائب رئيس الجامعة لفرع البنات، مسئول ملف الساعات المعتمدة لمرحلة الإجازة العالية "بكالوريوس- ليسانس" بنين وبنات".


وأعلن رئيس الجامعة، أن هذا الملف يعد من الأهمية بمكان، خاصة أن نظام "الساعات المعتمدة" نظام أزهري أصيل منذ أكثر من ألف عام ويزيد، مشيرًا إلى أن معظم جامعات العالم أخذت هذا النظام الذي كان أساسه في الأزهر الشريف وطبقته، مشيرا إلى أن الطالب في الأزهر الشريف كان يختار المعلم ومادة التخصص ومكان وقاعة الدراسة، إضافة إلى اختيار موعد الدروس التي يرغب في تلقيها.


وأوضح الدكتور محمد فكري خضر، نائب رئيس الجامعة لفرع البنات مسئول ملف الساعات المعتمدة، أن جامعة الأزهر تتطلع بوصفها من أقدم الجامعات إلى تعزيز دورها الرائد عالميًّا من خلال تقديم محتوى علمي يناسب الطلاب والطالبات مصريين ووافدين يسهم في بناء الشخصية المعتدلة، ويساعد في تطور الحضارة الإنسانية، انطلاقًا من أن العلم هو القاطرة الحقيقية للتنمية الشاملة لتنفيذ خطة التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030م بقيادة  الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتا إلى أن الجامعة قطعت شوطا كبيرا في ملف الساعات المعتمدة، وفعليا تم تطبيقه في بعض الكليات بنسب نجاح كبيرة، وجار التوسع في ذلك على سائر كليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم، مع مراعاة طبيعة التخصصات العلمية في الكليات وبعضها البعض.


جاء ذلك بحضور الدكتور محمد أبوزيد الأمير، نائب رئيس الجامعة لشئون الوجه البحري بطنطا، والدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ولفيف من عمداء ووكلاء الكليات والأمين العام المساعد للجامعة لشئون التعليم والطلاب، ومديري عموم شئون التعليم بالجامعة.