جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أستاذ اقتصاد: الأزمة الروسية الأوكرانية الأكثر خطورة منذ أزمة الكساد الكبيرة (فيديو)

 الأزمة الروسية الأوكرانية
الأزمة الروسية الأوكرانية

أكد الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد، أن الأزمة الروسية الأوكرانية ألقت بظلالها على اقتصاديات العالم، وتسببت في أزمات كبيرة، وهذه الأزمة توصف باعتبارها الأكثر خطورة والأكثر تعقيدًا منذ أزمة الكساد الكبيرة 1929 وحتى هذه اللحظة.

وأضاف عنبر، عبر مداخلة هاتفية على فضائية “اكسترا نيوز"، اليوم الاثنين، أن هناك حالة من الركود الاقتصادي حدثت، لافتًا إلى أن معدلات التضخم في عدد من دول العالم تجاوزت حاجز الـ 8%، مما سيكون له تأثير كبير على مستوى الأسعار.

 

استخدام العقوبات الاقتصادية كأحد وأهم أدوات الصراع

ونوه أستاذ الاقتصاد، بأن استخدام العقوبات الاقتصادية كأحد وأهم أدوات الصراع، خاصة التلويح بسلاح الطاقة والغذاء، خاصة مع دخول فصل الشتاء، حيث يزيد استهلاك الطاقة فيه، وهذه الأمور تضع تعقيدات حول هذه الأزمة في عملية التكهن بانتهاء هذه الأزمة.

وأوضح أستاذ الإقتصاد، أنه لابد من أن يكون هناك هدنة بين دول الإتحاد الأوروبي وروسيا، للحد من التداعيات الاقتصادية التي حدثت، مع السعي نحو عدم تطبيق عقوبات على روسيا.

وشدد أستاذ الاقتصاد، على ضرورة التنسيق بشكل كفء بين السياسات المالية والنقدية في آن واحد، حتى يتم الخروج من هذه الأزمة، مشيرًا إلى أن الأزمات المالية المتلاحقة لم يكن العالم قد استفاق من أزمة كورونا التي ألقت بظلالها على كافة دول العالم، حتى فؤجئنا بالأزمة الروسية الأوكرانية، كما أنه لا يوجد تنسيق دولي في كيفية التعامل مع هذه الأزمة.