جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أستاذ اقتصاديات البيئة: التخلص من الوقود الأحفورى يتعلق بقضية التمويل المناخى (فيديو)

الوقود الأحفوري
الوقود الأحفوري

قال علاء سرحان، أستاذ اقتصاديات البيئة، إن التخلص من الوقود الأحفوري يتعلق بقضية التمويل المناخي، حيث إن الأموال المخصصة لمواجهة التغيرات المناخية من خلال مشروعات التكيف والتصدي لها.

وأضاف سرحان، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الاثنين، أن رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بخصوص التخلص من الوقود الأحفوري واستثمار الطاقة المتجددة كانت بمناسبة البنوك التنموية متعددة الأغراض، خاصة البنك الدولي، من أجل اجتماعاته السنوية.

البنك الدولى مسئول عن الجزء الأكبر للتمويل المناخى

وأوضح أستاذ اقتصاديات البيئة أن البنك الدولي مسئول عن الجزء الأكبر للتمويل المناخي في العالم للدول النامية، لمواجهة التغيرات المناخية، ولا بد أن يتم البعد تمامًا عن الاستثمار في مشروعات الوقود الأحفوري، والاتجاه إلى الاستثمار في الطاقة المتجددة.

ولفت أستاذ اقتصاديات البيئة إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة تحدث عن خمس رسائل أساسية في حديثه للبنوك الدولية، ومنها أهمية زيادة حجم تمويل الطاقة المتجددة، والمخاطر المالية التي تواجهها الدول النامية في مشروعات الطاقة المتجددة وغيرها.

ونوه أستاذ اقتصاديات البيئة بأنه تم العمل على تحديد هياكل الدعم، خاصة فيما يتعلق بالوقود الأحفوري والتحول للطاقات المتجددة.