جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

برلمانى: قانون التصالح فى مخالفات البناء الجديد استجابة لنبض الشارع

النائب طه الناظر
النائب طه الناظر

أشاد النائب طه الناظر، عضو لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بمجلس النواب، أمين مساعد حزب مستقبل وطن ببني سويف، بموافقة الحكومة على مشروع قانون يجيز تقنين الأوضاع والتصالح ببعض مخالفات البناء، مؤكدا أنها خطوة إيجابية لحل الكثير من المشكلات المتعلقة بهذا الملف الهام.

وأضاف الناظر، في بيان له، أن مشروع القانون كان ينتظره العديد من المواطنين لحل آلاف القضايا التي كانت تنظر أمام المحاكم، مؤكدا أن موافقة الحكومة على مشروع قانون يجيز تقنين الأوضاع والتصالح ببعض مخالفات البناء جاءت استجابة للشارع المصري.

وأكد عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن مشروع القانون جاء تتويجا لجهود حثيثة تضافر فيها البرلمان مع الحكومة ليخرج مشروع القانون بهذا الشكل الإيجابي، من أجل تلبية احتياجات المواطنين، لافتا إلى أن مشروع القانون سيخرج قريبا إلى النور بعد مناقشته في البرلمان.

وتابع الناظر: المجلس سيكون حريصا على إخراج قانون به مميزات تساعد على التخفيف على المواطنين والتسهيل عليهم وإيجاد حلول لمشاكلهم، والقانون يستهدف توسيع قاعدة المستفيدين وضم شريحة أكبر من المواطنين الذين لم يتقدموا للتصالح.

كان قد وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قانون بشأن تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء والتصالح فيها، حيث أجاز مشروع القانون تقنين هذه الأوضاع في الأعمال التي ارتكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء الصادرة قبل العمل بأحكام هذا القانون، وكذا في حالات تغيير الاستخدام في المناطق التي لا يوجد لها مخططات تفصيلية معتمدة، والتي ثبت القيام بها قبل العمل بأحكام هذا القانون، وذلك على النحو المبين به.

ووفقا لنص المشروع، يجوز أيضا تقنين الأوضاع والتصالح عن المخالفات البنائية، والتي تمت قبل العمل بأحكام هذا القانون، وذلك في عدد من الحالات الأخرى.