جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزير الزراعة يطير إلى روما للمشاركة فى اجتماعات الفاو حول الأمن الغذائى

السيد القصير
السيد القصير

غادر السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي القاهرة متوجّهًا إلى روما؛ لحضور اجتماعات الدورة الخمسين للجنة الأمن الغذائي العالمي والتي تعقد بمقر منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في الفترة من ١٠-١٣ أكتوبر الجاري بالعاصمة الإيطالية روما، وكذلك التنسيق بين وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة نحو الإطلاق الناعم لمبادرة الزراعة الـ FAST لحشد الدعم الدولي لتمويل هذه المبادرة.

ومن المقرر قيام وزير الزراعة بإلقاء كلمة يستعرض فيها جهود الدولة المصرية لتحقيق الأمن لمواطنيها، وكذلك عقد عدد من اللقاءات الثنائية مع الوزراء والمسئولين المشاركين في الاجتماعات، بهدف حشد التمويل الدولي ودفع التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية التابعة للأمم المتحدة.

وتلقى وزير الزراعة ومصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة تقريرًا من د. محمد العربي، مدير مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحرى بالوزارة يفيد بحصول المعمل المركزي لتشخيص وعلاج أمراض الأسماك وقياس جودة المياه بأشتوم الجميل – محافظة بورسعيد على شهادة الأيزو.

وقال العربي إن المعمل يعتبر أحد مكونات مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري في مصر (MADEII)، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ويقدم الدعم الفني والخدمات الإرشادية للمزارع السمكية وتوفير التحاليل اللازمة لقياس جودة الأسماك والمياه في المزارع السمكية، أيضًا قياس جودة الأسماك المصدرة أو المستوردة من الخارج كما يتميز المعمل بأنه مجهز بأحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة للتحاليل، وذلك بهدف ضمان إحكام الرقابة على إنتاج الأسماك والمنتجات السمكية لضمان غذاء آمن وصحي للمستهلك المصري، وكذلك اعتماد الأسماك المحلية للتصدير للأسواق الأوروبية العالمية.

وأضاف العربي بأن المجلس الوطني للاعتماد قام بالمراجعة الخارجية على نظام إدارة الجودة بالمعمل وتم اعتماد المعمل والحصول على شهادة الأيزو ( ISO/IEC 17025:2017).