جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

انتخاب عبدالمنعم الجمل عضوًا بالمجلس العالمى للاتحاد الدولى للبناء والأخشاب

عبد المنعم الجمل
عبد المنعم الجمل رئيس نقابة العاملين بالبناء والأخشاب

شهد المؤتمر العالمي الخامس للاتحاد الدولي للبناء والأخشاب، والذي عقد في العاصمة الإسبانية مدريد، انتخاب عبدالمنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، عضوًا بالمجلس العالمي للاتحاد الدولي.

IMG-20221008-WA0006

وجرى التصديق خلال فعاليات المؤتمر العالمي الخامس للاتحاد الدولي للبناء والأخشاب، بحضور 750 عضوًا يمثلون قيادات النقابات والاتحادات العمالية بكل أنحاء العالم، بالإجماع أيضًا على انتخاب عبدالمنعم الجمل نائبًا إقليميًا لرئيس الاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب، ورئيسًا لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط بالاتحاد.

وأشار عبدالمنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، إلى أن المؤتمر العالمي الخامس للاتحاد الدولي للبناء والأخشاب، بحضور ممثلين عن 350 نقابة واتحادًا على مستوى العالم، تناول العديد من الملفات، وفي مقدمتها قضية المناخ.

IMG-20221008-WA0012

ولفت إلى أنه تم التوصية على ضرورة دعوة الحكومات وأصحاب الأعمال إلى صياغة سياسات للكوارث الطبيعية للتخفيف من تأثير تغير المناخ على حقوق العمال وسلامتهم، والمساواة بين الجنسين في سياق تغير المناخ.

وذكر أنه تم التأكيد أيضا على أهمية خلق وتأمين وظائف جيدة جنبًا إلى جنب مع حماية المناخ، موضحًا أن فعاليات المؤتمر شهدت أيضا مناقشة الاتفاقيات الإطارية الدولية (IFAs) والمؤسسات المالية الدولية (IFIs) والمتعلقة بالشركات متعددة الجنسيات.

IMG-20221008-WA0015

ولفت إلى أن المشاركين طالبوا بضرورة إشراك وتنظيم الشركات الصينية متعددة الجنسيات، وتحسين معايير العمل والبيئة، وحل إشكالية التعاقد من الباطن مع العمالة في سياق التنظيم والتفاوض مع الشركات متعددة الجنسيات.

IMG-20221008-WA0016

وبيّن أن المؤتمر تناول أيضًا الحديث عن مستقبل العمل في العالم، لا سيما في ظل التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، وملف أسواق العمل المستدامة، فضلا عن تعزيز التعاون والتضامن مع اللاجئين، والهجرة الدولية.