جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

العقل المدبّر لـ«تدمير إيلات».. ماذا تعرف عن الفريق أول فؤاد ذكرى «أسد البحار»؟

الفريق أول فؤاد ذكري
الفريق أول فؤاد ذكري

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» على القناة الأولى المصرية فيلما تسجيليا عن الفريق أول فؤاد ذكري، قائد القوات البحرية في حرب أكتوبر، والمخطط لعملية المدمرة إيلات، والذي توفي في يناير 1983، نتيجة مضاعفات مرض السرطان.

والفريق الراحل الملقّب ب-«أسد البحار» هو أحد 5 من كبار القادة المصريين في حرب أكتوبر، الذين صدر في شأنهم قانون من مجلس الشعب بأن يظلوا في خدمة القوات المسلحة مدى الحياة.

ولد الفريق أول فؤاد ذكري في 17 نوفمبر عام 1923، في مدينة العريش، وتخرج عام 1946 برتبة ملازم بحري، وعمل في وحدات البحرية العائمة بالفرقاطات والكاسحات، ثم تولى قيادة قاعدة الإسكندرية البحرية، وقيادة المدمرة القاهرة ثم المدمرة الظافر.

وفي 1959 وحتى 1963 تولى قيادة لواء المدمرات، ثم تولى رئاسة شعبة العمليات الحربية، وبعد أسبوع من هزيمة يونيو 1967 عُينّ قائداً للقوات البحرية خلفاً لسليمان عزت فأعاد بناء القوات البحرية المصرية.

خلال توليه قيادة البحرية المصرية خلال حرب الاستنزاف، تمكن زورقا صواريخ مصريان من إغراق المدمرة إيلات قبالة سواحل بورسعيد في 21 أكتوبر 1967.

وبعد انتهاء معارك أكتوبر حرص الفريق ذكري على ترك موقعه لغيره، وطلب هذا رسمياً عدة مرات إلى أن استجيب لطلبه، وتم تعيينه مستشاراً للبحرية بدرجة وزير.

وحصل الفريق أول فؤاد ذكري على العديد من الأوسمة والنياشين تقديراً لكفاءته وإنجازاته العسكرية.