جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

خبير: تغير المناخ أخطر 100 مرة من أى أزمة عرفها التاريخ

المناخ
المناخ

كشف الدكتور محمد فهيم، أستاذ المناخ، ورئيس مركز تغير المناخ، آخر الاستعدادات لقمة المناخ cop 27، في مدينة شرم الشيخ، مؤكدًا أن الدولة المصرية اتخذت إجراءات وضعت ملف تغير المناخ في موضعه الصحيح.

وقال رئيس مركز تغير المناخ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "القيادة السياسية لم تفعل إجراءاتها ومساهمتها في ملف تغير المناخ عشان الناس تقول عننا ملتزمين، ولكن إيمانًا منا بمدى أهمية ذلك الملف، أو كما قال الرئيس السيسي إنها قضية وجودية".

- الاهتمام بالتنمية التي تصب في مصلحة ملف تغير المناخ

وأضاف "فهيم"، أن كل ما قامت به الدولة المصرية سواء من إعادة هيكلة أساسية للمحاور والطرق، وإقامة محطات معالجة لمياه الشرب وغيرها من المشروعات، يؤكد مدى الاهتمام بالتنمية التي تصب في مصلحة ملف تغير المناخ.

وأوضح أن المساحات الشاسعة في الصحراء التي استصلحتها الدولة تصب في معالجة تغير المناخ، وذلك لأثره الكبير على إنتاجية المساحات المزروعة القديمة، لافتًا إلى التفات الدولة بأن تكون هناك مساحات احتياطية لاستزراعها وبأساليب حديثة تقاوم تغير المناخ.

- تغير المناخ أخطر 100 مرة من أي أزمة عرفت في التاريخ

وحول أهمية "تغير المناخ"، أكد أستاذ المناخ أن تغير المناخ أصبح الآن أخطر 100 مرة من أي أزمة عرفت في التاريخ الحديث حتى الحروب والخلافات السياسية، لافتًا إلى ما يفعله تغير المناخ من جفاف أنهار لم تجف في تاريخها، وشدة الأعاصير، وحرائق الغابات، وغيرها من المظاهر التي تؤكد أننا أمام تحد كبير ولا بد للتصدي له.

وتابع أن مصر ستكون هي الدولة المضيفة ورئيس مؤتمر الأطراف، بحضور 197 دولة حول العالم، مؤكدًا أنه في تاريخ مصر كله لم يكن هناك حدث استضافته مصر بهذا الحجم والزخم، وتلك الأهمية.