جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

المونيتور: مصر تدرس تنفيذ 18 مشروعًا وطنيًا للتنمية الخضراء خلال «COP 27»

كوب 27
كوب 27

قال موقع المونيتور الأمريكي إن مصر تدرس اختيار 18 مشروعًا وطنيًا للتنمية الخضراء والمستدامة من أصل 6281 مشروعًا تتنافس في المبادرة الوطنية للتنمية الخضراء والمستدامة، حيث تندرج هذه الخطوة في نطاق خطط الحكومة لتوسيع التنفيذ والحصول على التمويل الكافي للتكيف مع المناخ ومشاريع التنمية المستدامة الخضراء.

وقال الموقع الأمريكي: تهدف مصر إلى تنفيذ هذه المشاريع جنبًا إلى جنب مع استضافة قمة المناخ "COP 27"، في محاولة للوفاء بالالتزامات الدولية المتعلقة بتغير المناخ وفقًا لاتفاقية باريس.

واعتبارًا من 20 سبتمبر الماضي، تم تطبيق 6281 مشروعًا من جميع المحافظات على المبادرة التي تصنفها الحكومة على أنها مبادرة عالمية غير مسبوقة تركز على تنفيذ المشاريع على أرض الواقع.

- خبير: نأمل في الحصول على تمويل من المؤسسات الدولية

من جانبه، قال حسين أباظة، كبير مستشاري وزير البيئة لقضايا التنمية المستدامة وعضو اللجنة الوطنية للمشروعات الخضراء، لـ"المونيتور": تلقت اللجنة عروضًا تقديمية لـ6281 مشروعًا، وهو ليس عددًا كبيرًا في ضوء احتياجات التنمية الخضراء في المحافظات المصرية، لكن هذه المشاريع هي بداية جيدة يمكن الاستفادة منها وإعادة هيكلة المشاريع غير الناجحة وصياغتها لتلبية معايير ومتطلبات المشروع الأخضر".

وبخصوص إمكانية توفير التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع الفائزة، قال "أباظة" للموقع: "نأمل في الحصول على تمويل من المؤسسات الدولية، ولكن ستكون هناك أيضًا بدائل تمويل محلية من خلال القطاع الخاص الوطني، والتي سيتم تشجيعها على الاستثمار في المشاريع الخضراء".

وقال الموقع الأمريكي: تعمل الحكومة المصرية على تعزيز الاقتصاد الأخضر كجزء من خطط التنمية الاقتصادية والضغط من أجل تنفيذ المشاريع الصديقة للبيئة، لاسيما أنه في العام الماضي خلال COP 26، أطلقت مصر استراتيجيتها الوطنية لتغير المناخ لعام 2050 لتقليل انبعاثات الكربون.