جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بعد تظاهرات واسعة.. الجيش العراقي يكشف تفاصيل محاولة حرق محافظة ذي قار

العراق
العراق

كشف قائد عمليات سومر في العراق الفريق الركن سعد الحربية، الثلاثاء، تفاصيل احداث محافظة ذي قار عقب تظاهرات واسعة بها، والتي أدت الى فرض حظر التجوال.

وقال سعد الحربية، في بيان اليوم إن القوات الأمنية تعاملت مع المتظاهرين بكل هدوء وحكمة، فيما أكد القبض على مندسين يحملون المولوتوف الحارق أثناء التظاهرات، وذلك وفق وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف الحربية، أن "التظاهرات انطلقت منذ أربعة أيام في باب الديوان، وكانت معالجة من قبل القوات الأمنية بكل حكمة وهدوء، من أجل عدم إراقة الدم لكن كان هنالك إصراراً شديداً من قبل بعض المتظاهرين والتحول إلى أعمال شغب باتجاه المحافظة، حيث تم رصد بعض المتظاهرين يحملون مسدسات لاستهداف أفراد الأمن.

محاولات إحراق مقر محافظة ذي قار

وأكد حربية وجود أعمال شغب كبيرة جداً باتجاه مقر المحافظة والإصرار على حرقه لكن بحكمة القوات الأمنية، وعدم استخدام الرصاص الحي تجاه المتظاهرين حال دون ذلك، مشيراً إلى أن ما حصل في محافظة ذي قار في الليلة الماضية هو فقط حرق الكرفانات بالنسبة لباحة المحافظة التي تخص الاستعلامات وسكن الحرس.

وبين أن "بعض المندسين حاولوا إحراق باب المحافظة الرئيسي لكن القوات الأمنية حافظت على مبنى المحافظة، ودخلت عجلات الإطفاء وقوات مكافحة الشغب وسوات والجيش وقاموا بواجبهم على أتم ما يمكن وبمهنية عالية وبصبر كبير جداً من أجل الحفاظ على الدم".
وأشار إلى أنه تم إلقاء القبض على المندسين وهم يحملون المولوتوف الحارق لمباني المحافظة، وكذلك الذين يحملون الحجارة وقاموا برمي القوات الأمنية.