جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

المونيتور: مصر تعزز السياحة الدينية والتعدد الثقافي في القاهرة

كنيس بن عزرا
كنيس بن عزرا

سلط موقع "المونيتور" الأمريكي، الضوء على جهود الحكومة في مصر من أجل تعزيز السياحة الدينية، وبعد تطوير موقع شجرة مريم، أعلنت وزارة السياحة والآثار عن خطتها لافتتاح كنيس بن عزرا الأثري في القاهرة قريباً، بعد استكمال حوالي 95٪ من أعمال الترميم.

وقال الموقع إن ترميم كنيس بن عزرا الواقع في مجمع الأديان بحي القاهرة القديمة بدأ منتصف إبريل بعد أن ظل على حاله لمدة 30 عاما، وهو أقدم كنيس يهودي في مصر وخدم في الماضي كمركز للعديد من الاحتفالات والتجمعات والصلوات لليهود في مصر، لكن الكنيس لم يعد يستخدم اليوم لهذا الغرض، بل هو مخصص فقط للزيارات الأثرية.

وتابع أنه يُعتقد أن الكنيس بني على أنقاض كنيسة قبطية أرثوذكسية بيعت لأفراد من الجالية اليهودية في مصر عام 882، وسمي على اسم إبراهيم بن عزرا، عالم الدين والفيلسوف اليهودي البارز.

تنوع ثقافي وديني في مصر

وأضاف أن كنيس بن عزرا، يتألف على غرار المعابد اليهودية الأخرى، من طابقين، الطابق الأول مخصص للرجال والثاني للنساء، وفي الوسط منصة الوعظ حيث تُقرأ التوراة ، وإلى الشرق يوجد تابوت العهد الذي يحتوي على لفائف التوراة.

وأكد الموقع أن اليوم، يُعتقد أن ست نساء يهوديات بقين في مصر فقط، ويُعتقد أن جميع الرجال إما ماتوا أو غادروا، من بين أكثر من 80 ألف يهودي عاشوا في مصر حتى أواخر الأربعينيات، وبحلول عام 1948، غادر آلاف اليهود مصر إلى إسرائيل، وغادر المزيد خلال حربي 1956 و 1967 بسبب الظروف المعيشية الصعبة في ذلك الوقت.

وقال مجدي شاكر، كبير علماء الآثار في وزارة السياحة والآثار: "يقع كنيس بن عزرا في مجمع الأديان، وهي منطقة تاريخية في القاهرة، فهو يقع بجوار مسجد عمرو بن العاص أول مسجد تأسس في مصر وأفريقيا ، وكذلك الكنيسة المعلقة وهي من أوائل الكنائس التي بنيت في مصر، وهذا يعطي المنطقة وزنًا تاريخيًا لأن هناك ثلاثة رموز مهمة هي اليهودية والمسيحية والإسلام".

وتابع: "كنيس بن عزرا مهم بشكل خاص لأنه يتم تخزين الوثائق التاريخية المعروفة باسم جنيزة القاهرة، ويتضمن كتاب جينيزا آلاف الوثائق المكتوبة التي توفر نظرة ثاقبة لطبيعة الحياة اليومية لليهود في مصر، سواء كانت معاملات مالية أو عقود شراء أو زواج أو مراسلة".

وبحسب موقع وزارة السياحة والآثار فإن جنيزة القاهرة في كنيس بن عزرا تحتوي على آلاف المخطوطات المتراكمة على مدى 850 سنة، حيث تم اكتشاف جينيزا عام 1888.