جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

انتظام الدراسة اليوم فى ٩٣٦ مدرسة بالبحيرة (صور)

مدرسة كوم زمران
مدرسة كوم زمران

انتظمت الدراسة اليوم الأحد، حيث تم استقبال الطلاب بداية من طابور الصباح إلى توزيع الطلاب على الفصول الدراسية الخاصة بهم، مع مراعاة الضوابط الخاصة بالجلوس فى التختة الأولى، والتى اعتمدتها مديرية التربية والتعليم بمحافظة البحيرة، والتى تشمل جلوس الطلاب قصار القامة، وأصحاب قصر النظر والثمنة المفرطة.

ينضم الفترة الواحدة والفترتين داخل 936 مدرسة بمختلف المراحل الدراسية داخل مدارس محافظة البحيرة موزعة على جميع الإدارات التعليمية. 

واستهلت جميع المدارس اليوم يومها الدراسى الأول بتحية العلم وترديد النشيد الوطنى وكلمة فى طابور الصباح للترحيب بالطلاب الجدد وأخرى عن ذكرى حرب أكتوبر المجيدة.

كما تضمنت أول حصة دراسية عن معركة العبور فى حرب أكتوبر وتعريف الطلاب بالرموز والنماذج المشرفة من أبناء قواتنا المسلحة الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن.

وانطلقت الدراسة أمس السبت  داخل 510 مدرسة ابتدائى و338 مدرسة إعدادى و10 مدارس ثانوى و78 مدرسة ثانوى فنى" صناعى - تجارى - زراعى - فندقى"، وتستكمل الدراسة اليوم الأحد كليا بجميع مدارس المحافظة البالغ عددها 4124 مدرسة بكل مراحلها الدراسية ونوعياتها المختلفة مقيدًا بها حوالى 1632500 طالب وطالبة وذلك وسط إجراءات احترازية مكثفة.

وتضمنت الحصة الأولى الحديث عن ذكرى انتصارات أكتوبر، بالإضافة إلى توعية الطلاب والتلاميذ بمخاطر فيروس كورونا وطرق الوقاية منه بالاهتمام بالنظافة وغسل الايدى والتباعد الاجتماعى والبعد عن التجمعات وضرورة ارتداء الكمامات الطبية.

هذا وقد شدد وكيل الوزارة على ضرورة تحقيق الانضباط الإدارى داخل الإدارات التعليمية والمدارس وتطبيق قواعد الحضور والغياب على الطلاب والمعلمين وتهيئة الأجواء المناسبة أمام الطلاب لضمان حسن سير العملية التعليمية، مشيرًا إلى أنه تمت إضافة عدد ٢٥ مدرسة جديدة ودخولها الخدمة هذا العام الدراسى الجديد فى مختلف المراحل الدراسية لتقليل كثافة الفصول وتحقيق التباعد الاجتماعى بين الطلاب.

وصرح يوسف الديب  وكيل الوزارة بأن المديرية قد أنهت استعداداتها لاستقبال الطلاب بمدارس البحيرة والتعامل مع أية مشكلة طارئة من خلال انعقاد دائم لغرفة العمليات المركزية بالمديرية والتى تم ربطها بغرف عمليات فرعية مماثلة بكل إدارة تعليمية، مشيرًا إلى أنه قد سبق، وتم عقد عدة اجتماعات لبحث كل الاستعدادات والانتهاء من حركة النقل والندب، والتأكد من تطبيق كل الضوابط الواردة فى الكتاب الدورى للوزارة، كما تمت متابعة جاهزية المدارس واستعدادها لاستقبال الطلاب والعام الدراسي الجديد من خلال جولات ميدانية مكثفة على جميع مدارس الإدارات التعليمية وتم التأكد من سلامة بوابات التعقيم بالمدارس حفاظًا على صحة وسلامة الطلاب والعاملين، والانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة، ومراجعة دورات المياه وأسلاك الكهرباء وبلاعات الصرف والنوافذ  الشبابيك والأثاث والمقاعد والتأكيد على نظافة المدارس من الداخل والخارج وكذا الانتهاء من طلاء ودهان الأسوار وتجديد الأعلام وتقليم الأشجار وتهذيبها.