جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

2 أكتوبر ميلاد غاندى.. واليوم العالمى لنبذ العنف

"غاندى".. الفقر هو أسوأ أشكال العنف
1- من مأثورات الكاتب والشاعر الأيرلندى أوسكار وايلد 16 أكتوبر 1854 - 30 نوفمبر 1900 مؤلف سالومى صورة دوريان جراى، امرأة بلا أهمية وغيرها.
ورث حب التعليم الصارم من أبيه الطبيب، وورث الموهبة الأدبية والحس الثورى من أمه الشاعرة النابغة، اشتهر فى مقتبل الشباب بالشِعر والقصص ثم الروايات والمسرحيات، وأصبحت له شعبية كبيرة فى الثقافة الأنجلو أيرلندية والعالمية.
من مقولاته التى تعجبنى لأنها تتدفق بالفلسفة والتأمل العميق لمآسى الوجود البشرى:
- الحياة مسرحية تم توزيع أدوارها بشكل سيئ.
- الفضيلة الأولى للإنسان هى العصيان والتمرد، بفضلهما تم التغيير والتقدم.
- لا تقع أبدًا فى حب أحد يعاملك على أنك شخص عادى.
- أن تحب نفسك هى بداية عشق ستدوم العمر كله.
- إذا أردت أن تكون طبيعيًا فلا بد لك من التكلف.
- لن يستعيد الإنسان شبابه إلا إذا ارتكب حماقاته من جديد.
- عدم الاكتراث بالمنافقين هو خير انتقام لهم.
- لا يكون فقيرًا منْ لديه شخص يحبه.
- أحب ملاقاة الرجال الذين لهم مستقبل والنساء اللائى لهن ماض.
- الخبرة.. اسم يصف الناس به أخطاءهم.
*****
2. أجمل مقولات الكاتب والفيلسوف الفرنسى جان جاك روسو 28 يونيو 1712 - 2 يوليو 1778 
هو واحد من الأدباء والكتاب والفلاسفة الذين يعتبرون من رواد عصور التنوير الأوروبى، وكتاباته كانت لها أثر كبير إيجابى على قيام الثورة الفرنسية 1798 - 1799 واحدة من أكبر وأهم الثورات فى التاريخ البشرى.
أسقطت سلطة الكنيسة والحكم الملكى وأسست الحكم الجمهورى ودشنت الليبرالية والراديكالية فى تحقيق الحريات، بتحالف الطبقة المتوسطة مع طبقة العمال.
جان جاك روسو، كان ملهمًا لهذه الثورة العظيمة وله بالطبع مقولات فى السياسة والعقد الاجتماعى الذى أسسه، وفى الحريات وتمجيد الطبيعة والحب الرومانسى.
اخترت مقولة تجعلنا ندرك أكثر حقيقة روسو، ربما أكثر من كتاباته المتعددة.
قال: 
- إذا كان العالم فى كفة وأمى فى كفة أختار أمى.
***********
3 - من مقولات الفنان التشكيلى الإسبانى بابلو بيكاسو 25 أكتوبر 1881 - 8 أبريل 1973
أعتبره فيلسوف الرسم والنحت، وكانت توجهاته السياسية اليسارية تسبب له العديد من المشاكل بالطبع، خاصة وهو مناهض للحكم الديكتاتورى الشمولى فى إسبانيا فى عهد فرانسيسكو فرانكو 4 ديسمبر 1892 - 20 نوفمبر 1975 الذى استطاع الانتصار فى الحرب الأهلية الإسبانية من 1936 - 1939 التى تسمى بروفة الحرب العالمية الثانية، ودعم هذا الانتصار إيطاليا الفاشية وألمانيا النازية.
وكان بيكاسو أيضًا ضد تدخل أمريكا فى الحرب الكورية التى استمرت من 1950 - 1953 وصور مذابحها فى لوحاته، تمامًا مثلما عبر عن آثار الحرب الأهلية الإسبانية فى لوحاته وجدارياته.
ربما أشهرها جدارية جرونيكا التى شهدت قصفًا مروعًا خلال هذه الحرب.
بيكاسو ابتدع المدرسة التكعيبية ثم اتجه إلى السريالية والدادية والفن الحديث مثل سلفادور دالى الأسبانى:  مايو 1904 - 23 يناير 1989.
من مقولات بيكاسو عن الفن والإبداع التى تعجبنى ما يلى:
- الفن ليس هو الحقيقة لكنه الكذبة التى تجعلنا ندرك الحقيقة.
- كل ما نتخيله هو حقيقى.
- من أسرع الطرق لكى نكون مبدعين هى أن نصادق أناسًا مبدعين.
- نعرف قواعد الفن لكى نكسرها.
***************
4 - مونتسكيو الأديب والفيلسوف والقاضى الفرنسى شارل لوى دى سيكوندا المعروف بمونتسكيو 18 يناير 1689- 10 فبراير 1755
استلهم مؤسسو أمريكا الأوائل مثل جورج واشنطن 22 فبراير 1732 - 14 ديسمبر 1799 ، جون أدامز 30 أكتوبر 1735 - 4 يوليو 1826، توماس جيفرسون 13 أبريل 1743 - 4 يوليو 1826 من أفكاره ورؤيته السياسية فهو صاحب نظرية فصل السلطات، وفى كتابه روح القوانين طرح اعتقاداته حول كيفية الحكم السياسى ودور القانون فى ادارة البلاد والعلاقة بين الشعب والحاكم.
مقولات له تعجبنى:
- القانون يجب أن يكون مثل الموت لا يستثنى أحدًا.
- الطاغية يقطع الشجرة من أجل أن يحصل على ثمرة.
- يجب أن نبكى عندما يولد الناس وليس عندما يموتون.
***************
5 - المبدع المتشائم الجميل الشجاع الفيلسوف الألمانى أرثر شوبنهاور 22 فبراير 1788 - 21 سبتمبر 1860
لم يؤثر فقط فى الفلاسفة ولكن أيضًا فى الأدباء والعلماء ومؤلفى الموسيقى.
جاءه التقدير أكثر بعد رحيله ولكنه أيضًا ليس بالقدر اللائق بتفرده وأصالة بنيانه الفكرى المبتكر وشجاعته فى محو أوهام العالم، وهذا هو المعتاد فى تاريخ العظماء على مر العصور نساء ورجال.
اعتبروه فيلسوف التشاؤم وهذا أعتقد أنه فخر له، وتأكيد على شجاعته فى سكب المخدرات المختلفة التى يشربها الناس لاخفاء الحقيقة، فقد أكد على أن العالم ما هو إلا شرور وآلام وملل وأوهام وغباء وضعف.
ويعتقد أن الانتحار وسيلة إيجابية للتخلص من هذا العالم المخيب للآمال، وقال إن أجمل شىء فى هذا العالم الشرير هو العزلة والنوم.
له مقولات عديدة وكثيرة عن تطفل الناس وحرية الإنسان والموت وإنجاب الأطفال والملكات الفلسفية وجوهر مأساة البشر وعن العواطف وبالطبع عن الإرادة الإنسانية التى كان شغوفًا بها وتأكد ذلك من أشهر مؤلفاته "العقل كإرادة وفكر" 1818 وهو الكتاب الذى لم يتم الاحتفاء به كما يليق فأصابه الضيق إلى حد التشاؤم وقال عبارته الشهيرة: "كتابى هذا كالمرآة عندما ينظر فيها حمار لا يتوقع أن يرى وجه ملاك".
من مقولاته التى أحبها وهى كثيرة:
- المهارة أن تصيب هدفًا لا يصيبه أحد والعبقرية أن تصيب هدفًا لا يراه أحد.
- نفكر وقتًا طويلًا فيما ينقصنا وليس فيما نملكه.
- نخاف فكرة الموت أكثر من الموت نفسه.
- الأنانية هى التى تحكم العالم ولذلك تم اختراع السياسة.
- الحياة بندول يتحرك ما بين الألم والملل.
- ذوو النفوس الدنيئة يجدون لذة فى التفتيش فى حياة العظماء.
- الوحدة هى مصير للأرواح العظيمة.
- نحن نتخلى عن ثلاثة أرباع أنفسنا لنكون مثل الآخرين.
- الثروة مثل الشهرة، بحر كلما شربت أكثر منه ازداد عطشك.
- إذا لأصبحت ملكًا فأول قرار أصدره أن أترك لحالى.
- الإرادة هى القوى الأعمى الذى يحمل العقل المبصر الكسيح على كتفيه.
- يعز علىّ أن أترك مكتبتى حينما أرحل.
- الإنسان المتحضر هو الإنسان الهادئ.
**********************
6 - نزار قبانى
6- 21 مارس 1923 - 30 أبريل 1998
كان شاعرًا وهو جنين فى بطن أمه فائزة، هذا أحد تفسيراتى لتفرد واستثنائية نزار، نثره يطغى بالشعر والفلسفة والخيال الثائر، لا يعصى للحرية أمرً.
تم نفيه ومحاربته والتشهير به واتهامه بكل شىء ممكن من الأنظمة القبيحة المستبدة الذكورية، وظل وسيبقى حاضرًا كالخنجر فى خاصرة الجسد العربى المتقيح بدمامل القمع وطفح التخلف وبقع الازدواجيات الأخلاقية والثقافية المثيرة.
"الحب للشجعان أما الجبناء فتزوجهم أمهاتهم".. مقولة بديعة ثائرة من نزار كما عودنا.
*************
7- دنزل واشنطن الممثل الأمريكى المتميز 28 ديسمبر 1954.. ثقة الطائر
من قلائل الممثلين الجدد الذين أحبهم وأحترم اختياراتهم وأفكارهم لا أعتقد أن هناك فيلمًا واحدًا قد فشل تجاريًا أو فنيًا، ومن القلائل فى مجال السينما المثقف والمتفلسف.
من مقولاته التى تعجبنى وهى كثيرة وعديدة، وتدل على شخصيته:
"الطائر لا يخاف انكسار الغصن الذى يقف عليه لأن ثقته ليست فى الغصن ولكن فى جناحيه".
*********
8- سر قوتى
من أسرار قوتى طوال مراحل حياتى، ومن أكبر أسباب عدم وقوعى حتى الآن، أننى لا أستند إلا على نفسى، لا أتوقع أن أجد مساعدة من أى أحد ولا أطلب العون إلا من ثرائى الداخلى، وأننى لا أطلب أن يحبنى أحد ولا أتوقع إعجاب أى أحد ولا أسعى إلى إرضاء أى أحد.
ليس عندى لذلك خيبات أمل لأننى لا آمل فى أى أحد، أبذل كل جهدى لكى أحافظ على اعتمادى على نفسى وأن أقوى مقاومتى ومناعتى الذاتية الداخلية، وأفعل كل ما يتطلبه الأمر لتزيد قوتى من منابعى الخاصة.
فالسعادة والحرية وراحة البال هى القوة، خاصة فى أزمنة أشباه البشر، أشباه النساء وأشباه الرجال، مسخ تمشى على الأرض غير صالحة إلا لأن تأكل وتشرب وتتكاثر وتلم فلوس وتقفل عقلها ويقلدون بعضهم بعضا.
*************
9- ذكرى ميلاد المهاتما غاندى 2 أكتوبر 1869 - 30 يناير 1948 (اغتيال)
2 أكتوبر 2022 ذكرى ميلاد المهاتما غاندى الـ153، وهى عطلة رسمية فى الهند، وأيضًا اليوم العالمى لنبذ العنف تكريمًا وتمجيدًا وتخليدًا للإنسان الزعيم والقائد الملتزم باللاعنف والمقاومة السلبية والعصيان المدنى النظيف من قطرة دم واحدة.
واستطاع انتزاع استقلال الهند من الإمبراطورية البريطانية العظمى التى لم تكن تغيب عنها الشمس، وكانت الهند تسمى جوهرة التاج البريطانى.
وأعشق شكل نول الغزل الهندى التقليدى، أحد أسباب استقلال الهند، فقد أدرك غاندى أن الاستقلال السياسى لن يتحقق طالما أن الهند تصدر انتاجها الزراعى كمادة خام ثم تشترى المنتجات الانجليزية الجاهزة.
ولهذا دعا الهنود لإحياء الصناعات القديمة والحرف اليدوية التقليدية والعودة إلى النول اليدوى والامتناع عن شراء الأقمشة الإنجليزية، وأصبح النول اليدوى رمزًا للتحرر الذى وضع فى منتصف العلم الهندى، وكان هذا اقتراح "غاندى".
قام غاندى بأمر غير مسبوق وهو تزويج  رجل وامرأة من طائفتين مختلفتين، بل من أكثر الطوائف بعدًا.
فى يوم 12 مارس 1930، خرج غاندى من مدينته أحمد أباد، فى ولاية غوجارت سائرًا على القدمين إلى قرية داندى فى مقاطعة سوارت وقد قطع عهدًا ألا يعود إلا بعد تحرير الهند، بدأ السير مع تسعة وسبعين من أتباعه لمدة 24 يومًا متواصلًا قاطعًا خمسمائة كيلو متر، وعلى طول الطريق تحول الجمع الصغير إلى الآلاف من الهنود.
عند شاطئ محيط العرب توقف غاندى معه الزحف الضخم، توجه إلى تلال الملح القريبة، رفع بعض الملح إلى أعلى وتركه يتساقط مصاحبًا بالهتافات الرعدية، فقد فهم آلاف الهنود الرسالة، إنه احتجاج ضد احتكار الإدارة الإنجليزية للملح وفرضها ضرائب باهظة عليه.
لكن لماذا الملح؟
أدرك غاندى أنه أفضل طريقة توحيد للخمسمائة وخمسين مليونًا من الهنود، فأفقر الفقراء الذى لا يتناول إلا قطعة من الخبز يحتاج إلى بعض من الملح، هذا هو الزحف التاريخى الشهير بـ"نمك ساتياجراها" نمك تعنى الملح.
عرفت هذا وأكثر عن غاندى والهند من كتاب "مسيرة الملح والحب" من مؤلفات أبى الطبيب والكاتب الروائى والمناضل السياسى، شريف حتاتة 13 سبتمبر 1923 - 22 مايو 2017.
تعرفت على "الأوبانيشاد" أقدم تحف التفلسف والأدب الدينى الهندوسى 800  ق. م، القائلة: "لا تنكر ذاتك فهى الأجنحة بها ستطير".
فى ١٤ مارس ٢٠١٥، فى لندن، فى ميدان البرلمان، أزيح الستار عن تمثال غاندى، يوافق مائة عام، حينما عاد غاندى إلى الهند من جنوب إفريقيا، حيث كان يعمل بالمحاماة لكى يتفرغ للنضال لتحرير بلاده وكان يبلغ من العمر ٤٦ عامًا.
تمثال غاندى يرتفع شامخًا، فى عقر دار الإمبراطورية العتيدة، رحل أصحاب الامتيازات والمراكز المرموقة وترسانة الأسلحة والتحالفات الاستعمارية الدولية الذين كانوا يركبون الخيل ويضربون الهنود بالرصاص والعصا والكرابيج ولم يبق إلا غاندى والهند.
قال غاندى:
- يتجاهلونك ثم يسخرون منك ثم يحاربونك ثم يحاولون قتلك ثم يساومونك ثم تنتصر.
- رمونى بالحجارة فجمعتها وبنيت بيتًا.
- الفقر أسوأ أشكال العنف وهو موجود لأننا نأخذ أكثر مما نحتاج إليه.
- لا أسمح لأحد أن يدخل عقلى بأقدام متسخة.
- لم أتعلم الشطرنج لأنى لا أحب أن يموت جنودى وجيشى ليحيا الملك.
- يذبحون بقرة فى الشارع لتقوم الفتنة بين الهندوس والمسلمين.
- الحقيقة هى الحقيقة ولو لم يرها أحد.
- كثيرون حول السلطة قليلون حول الوطن.
*****************
من بستان قصائدى
منْ أنت؟
منْ أنت
دون أن أشعر
فتحت باب شقتى
ودخلت غرفة نومى؟
قال مبتسمًا:
رغم المدفأة والغطاء الثقيل
تشعرين بالبرد وترتعشين
أحضانى العاشقة تحت تصرفك
دعينى أمنحك ما تستحقين
أطلق سراح الآهات المكتومة
بحنان أدلك خشونة الأيام
أنصت لأحزانك غير المفهومة
اصرخى بين ضلوعى
بللى قميصى بالبكاء
والآن.. وبعد أن اطمأن قلبك
هل أنسحب بهدوء كما دخلت
أم تراكىِ ستسمحين لى بالبقاء؟