جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تقرير بريطانى: مصر تستطيع إمداد أوروبا بالغاز وحققت إنجازات فى تقليل الحرق

الغاز
الغاز

قال موقع "إنرجي فويس" البريطاني، والمعني بأخبار النفط والغاز، إن مصر تستطيع إمداد أوروبا بالغاز الذي تحتاج إليه لاسيما مع أزمة الغاز الروسي، مشيرا إلى أن مصر حققت إنجازات ملموسة في مجال تقليل الحرق والانبعاثات.

- الغاز المصري بديل لأوروبا 

وقال الموقع، يتزايد الطلب الأوروبي على البدائل غير الروسية من الغاز، بينما حدت مصر من توليد الطاقة المحلية من أجل تصدير المزيد، كما أن تأمين إمدادات مصرية من الغاز  من شأنه أن يساعد أوروبا.

ومن جانبها قالت شركة "كابتيريو" العالمية والمتخصصة في مجال اشتعال الغاز، إن مصر أحرزت تقدما كبيرا في الحد من الحرق، حيث تشعل مصر حوالي  2.1 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، مما يجعلها في المرتبة الثانية عشر في العالم ولكنها اتخاذ أجراءات فعالة للحد من هذه العملية.

وأفادت الشركة أن 90٪ من حرق الغاز في مصر روتيني ، لأنه يحدث في معظم الأيام ، ولكن أيضًا 75٪ من الكميات تقع في نطاق 20 كيلومترًا من خط أنابيب الغاز الحالي، ولكن اعتبرت الشركة العالمية أن هذه مشكلة  قابلة للحل.

- مصر تقلل الحرق 

وقالت الشركة العالمية، لقد خفضت  مصر  حرق الغاز بنحو 6٪ سنويًا على مدار السنوات الست الماضية، وأشارت شركة  "كابتيريو" إلى وجود مشروعات في مصر حيث يتم التقاط الغاز من خلال وصلات خطوط أنابيب جديدة.

وقال كابترستستضيف مصر اجتماع "COP 27"، في نوفمبر المقبل و هذا سيوفر "المنصة المثالية" لتسليط الضوء على تقدم مصر ودعم الدول الأخرى على مسار مماثل.

- ارتفاع كميات تصدير الغاز بين القاهرة وأوروبا بعد «الاتفاق الثلاثي»
 

وكان الدكتور بدر عبدالعاطى، سفير مصر لدى مملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورج والاتحاد الأوروبى، مندوب مصر الدائم لدى حلف «الناتو»، قد قال إن هناك تعاونًا كبيرًا بين مصر وأوروبا فى مجالات الطاقة، مشيرًا إلى أن هذا التعاون يشمل كل أنواع الطاقة الأحفورية والجديدة والمتجددة والنظيفة، سواء على المدى القصير أو المتوسط أو طويل الأمد.

وأوضح «عبدالعاطى»، لـ«الدستور»، أن «مصر تصدر الغاز إلى أوروبا، وكميات التصدير ارتفعت بعد توقيع الاتفاق الثلاثى بين مصر والاتحاد الأوروبي وإسرائيل، فى القاهرة، يوم 15 يونيو الماضى، بحضور أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية»