جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بريطانيا تفرض حظرًا على دخول 700 سلعة روسية

أعلنت المملكة المتحدة البريطانية، اليوم، فرض عقوبات على الخدمات وحظر التصدير الذي يستهدف نقاط الضعف الاقتصادية الروسية ردًا على ضم بوتين غير القانوني للمناطق الأوكرانية.

وأعلن موقع الحكومة البريطانية الرسمي حظر تصدير ما يقرب من 700 سلعة ضرورية لقدرات روسيا الصناعية والتكنولوجية، عقب استدعاء وزير الخارجية البريطاني السفير الروسي أندريه كيلين للاحتجاج بأشج العبارات على الضم غير القانوني للأراضي الأوكرانية ذات السيادة. 

وفي بيان أعلن وزير الخارجية البريطاني، الجمعة، حظرا جديدا لتصدير الخدمات والسلع، ويستهدف القطاعات الضعيفة من الاقتصاد الروسي، ردًا على إعلان روسيا الضم غير القانوني لأربع مناطق في أوكرانيا - في انتهاك لسلامة أراضيها واستقلالها السياسي.

وحسب التقرير تتحرك المملكة المتحدة على قدم وساق مع الشركاء الدوليين لاستهداف القطاعات الرئيسية للاقتصاد الروسي، حيث ستزيد الإجراءات الجديدة من الضغط الاقتصادي على النظام الروسي من خلال استهداف نقاط الضعف وتعطيل سلاسل التوريد الحاسمة.

كما فرضت المملكة المتحدة عقوبات على إلفيرا نابيولينا، محافظ البنك المركزي للاتحاد الروسي. 

ولعبت نابيولينا دورًا أساسيًا في توجيه الاقتصاد الروسي من خلال الحرب غير الشرعية للنظام الروسي ضد أوكرانيا وتوسيع الروبل إلى الأراضي الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا مؤقتًا. 

وتمت معاقبة نابيولينا ويخضع شخصيًا لتجميد الأصول وحظر السفر.

وقال وزير الخارجية جيمس كليفرلي، تدين المملكة المتحدة بشدة إعلان بوتين الضم غير القانوني للأراضي الأوكرانية. لن نعترف أبدًا بنتائج هذه الاستفتاءات الزائفة أو أي ضم للأراضي الأوكرانية.

يجب تحميل النظام الروسي المسؤولية عن هذا الانتهاك المقيت للقانون الدولي. لهذا السبب نعمل مع شركائنا الدوليين لتكثيف الضغط الاقتصادي من خلال عمليات حظر خدمات مستهدفة جديدة.

روسيا والدول الغربية 

وتعتمد روسيا اعتمادًا كبيرًا على الدول الغربية للخدمات القانونية، حيث يتم استيراد 85٪ من جميع الخدمات القانونية من دول مجموعة السبع - نظرًا لأن لندن مركز قانوني دولي، فإن المملكة المتحدة تستحوذ على 59٪ من هذه الواردات، وستغطي الإجراءات الاستشارية القانونية الجديدة بعض الخدمات التجارية والمعاملات وتعيق قدرة الشركات الروسية على العمل دوليًا.

كما سيتم حظر خدمات استشارات تكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك تصميم أنظمة تكنولوجيا المعلومات وتطبيقات البرمجيات. 

إلى جانب الحظر البريطاني السابق على صادرات الحوسبة الكمومية وخدمات الحوسبة، ومع فرار أكثر من 170.000 متخصص في تكنولوجيا المعلومات من روسيا منذ بدء الغزو، ستؤدي هذه الإجراءات إلى تآكل قدرة روسيا على الحفاظ على التطور التكنولوجي مع بقية العالم.

وتعمل المملكة المتحدة أيضًا مع شركاء دوليين لعزل روسيا عن خدماتنا الهندسية والمعمارية. 

كما تستورد روسيا 77٪ من هذه الخدمات من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، وستؤدي إجراءات اليوم إلى إضعاف النمو المستقبلي للصناعات الرئيسية في روسيا.

ستحظر هذه الإجراءات أيضًا وصول روسيا إلى الخدمات المهنية الأخرى ذات المستوى العالمي، بما في ذلك خدمات التدقيق والإعلان. مع التقديرات التي تشير إلى أن 80٪ من الواردات الروسية في مجالات المحاسبة والتدقيق ومسك الدفاتر والاستشارات الضريبية تأتي من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، فإن هذه الإجراءات ستزيد من تعطيل وتقويض قدرة الأعمال الروسية.