جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزيرة الطاقة النمساوية: ما زلنا نعتمد على إمدادات ​الغاز الروسى

وزيرة الطاقة النمساوية،
وزيرة الطاقة النمساوية، ليونور جويسلر

أعلنت وزيرة الطاقة النمساوية، ليونور جويسلر، اليوم الجمعة، عن أن بلادها لا تزال تعتمد على إمدادات ​الغاز الروسي ولا تدرس خيار وضع سقف لأسعار الغاز.

وأضافت "جوسلر"، في تصريحات صحفية عقب وصولها إلى بروكسل للمشاركة في اجتماع طارئ لمجلس الاتحاد ​الاتحاد الأوروبي​: أن "النمسا لم تر في جميع المقترحات، ما يضمن أنه إذا اتخذنا أحدها فإن شركاءنا الروس سيواصلون توريد الغاز إلى أوروبا بكميات كافية إذا لم نعد ندفع السعر المطلوب" وفقًا لوكالة تاس الروسية.

تجدر الإشارة إلى أن وزيرة الطاقة النمساوية، كان رفضت دعم مقترح ضرورة إدخال سقف لسعر الغاز الروسي.

وزراء الاتحاد الأوروبى يتفقون على فرض رسوم إضافية على شركات الطاقة

وأعلنت جمهورية التشيك، التي تتولى الرئاسة التناوبية للاتحاد الأوروبي، في تغريدة، عن أن الشركات التي تقدم الطاقة في الاتحاد الأوروبي، وتربح بشكل غير متناسب من ارتفاع أسعار الكهرباء، سوف تواجه رسومًا إضافية بعدما توصل وزراء التكتل لاتفاق بشأن ذلك.

وفي وقت سابق، دعا وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، إلى شراء الغاز بشكل مشترك على مستوى الاتحاد الأوروبي لخفض الأسعار.

وقال "هابيك"، لدى وصوله إلى اجتماع في بروكسل، إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يستخدم "قوته السوقية بشكل حكيم" و"يتصرف بأسلوب منسق" عند شراء الغاز من دولة ثالثة، وأضاف: «نحن لم نعد في وضع يمكن استخدامه من أجل الابتزاز، حيث إن كثيرًا من دول الاتحاد الأوروبي تمكنت من ملء ما يكفي من مستودعات الغاز في الأسابيع الأخيرة»، وتابع: سيحتاج الاتحاد الأوروبي للتحدث مع "الدول الصديقة، النرويج والولايات المتحدة والجزائر" بشأن كيف يمكن للتكتل شراء الغاز بشكل أرخص.

وأعرب وزير الاقتصاد الألماني عن دعمه فرض رسوم على شركات الطاقة التي تربح بشكل غير متناسب من ارتفاع أسعار الطاقة، ودعا إلى توسيع إنتاج الطاقة المتجددة.

وتابع أنه مستعد لوضع سقف للأسعار على واردات الغاز الروسي بوصفها عقوبة على البلاد.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، قد اقترحت، أمس الأول الأربعاء، فرض مجموعة جديدة من العقوبات على روسيا، من بينها وضع سقف لأسعار النفط.