جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

ارتفاع الأسعار في أوروبا بعد أعمال التخريب في خطي غاز «نورد ستريم»

نورد ستريم
نورد ستريم

شهدت أسعار الغاز في أوروبا ارتفاعا كبيرا، وذلك بعد حدوث عملاً تخريبياً في خطي غاز "نورد ستريم 1" ونورد ستريم 2، وإعلان شركة "غازبروم" الروسية عن عقوبات على "نافتوغاز" الأوكرانية.

ارتفاع أسعار في أوروبا بعد أعمال التخريب في خطي غاز “نورد ستريم” 

وفي السياق يقول المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هئية البترول الأسبق، في تصريحات خاصة لـ “الدستور”، إن مصر إحدى الدولة التي تصدر الغاز في الوقت الحالي، وبعد أعمال التخريب الأخيرة في خطوط الغاز الروسية، ستكون هناك استفادة حتمية لمصر، وذلك في ظل طلب المهندس طارق الملا وزير البترول، بتكثيف الإنتاج، وتابع “يوسف” أن أحداث التخريب الأخيرة سوف ترفع أسعار الغاز العالمية ليتجاوز المستويات الحالية.

ارتفاع أسعار في أوروبا

كانت قد ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في التعاملات الأوروبية مساء أمس الثلاثاء، فقد سجلت العقود الآجلة القياسية نحو 22% في بداية التعاملات ليصل إلى أعلى مستوياته منذ 3 شهور، بعد تحذير شركة الغاز الطبيعي الروسية العملاقة جازبروم نظيرتها الأوكرانية نافتوجاز من أن لجوء الأخيرة إلى تحكيم خارجي بشأن المدفوعات يمكن أن تؤدي إلى فرض عقوبات روسية على الشركة الأوكرانية.

فيما تنفي روسيا الاتهامات بأنها مسئولة بشكل ما عن الهجوم الذي استهدف خطي أنابيب نورد ستريم حمقاء، مضيفا أن موسكو شهدت زيادة حادة في أرباح الشركات الأمريكية التي تورد الغاز إلى أوروبا.

إنتاج الغاز بلغ 7.6 مليار قدم مكعب يوميا

وفي السياق كشف الدكتور مجدي جلال العضو المنتدب لشركة إيجاس، إنتاج الغاز الطبيعي  بلغ حوالي 6.7 مليار قدم مكعب يوميا، ومتوسط الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعى حوالي 6.1 مليار قدم مكعب يومياً، وأشار إلى تنفيذ 14 مشروعاً لتنمية حقول الغاز بالإضافة إلى حفر 20 بئرا جديدا ووضعها جميعا على خريطة الإنتاج بإجمالى إنتاج أولى يقدر بـ1.2 مليار قدم مكعب غاز يومياً و23.7 ألف برميل متكثفات يومياً، وذلك بإجمالى تكلفة استثمارية تقدر بنحو 680 مليون دولار.