جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الصناعات الطباعية»: 9 بنود أساسية للنهوض بالتصدير والصناعة

أحمد جابر
أحمد جابر

قال أحمد جابر، وكيل المجلس التصديري للصناعات الطباعية، إن الأمل الوحيد لزيادة العملة الصعبة في الوقت الحالي هو زيادة التصدير.

وأضاف جابر، في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن الدولة في الوقت الحالي تعمل على تقليل الاستيراد ولكن لا بد من الاهتمام أيضا بالتصدير.

وأضاف، أن هناك جهود كبيرة تقع على وزير التجارة والصناعة، وكذلك رئيس هيئة التنمية الصناعية خلال الوقت الراهن.

وأوضح جابر، أن أبرز تلك النقاط  التي يجب العمل عليها هي كالتالي:

1- السداد الفوري للمساندة التصديرية بمجرد وصول حصيلة التصدير للبنك (حتى يتم احتساب هذه المسانده من التكلفة لأن معظم الشركات الآن تتعامل مع حصيلة المساندة عتبرها مبالغ مشكوك في سدادها وبالتالي يتم عدم تداركها في حساب التكلفة لتتمكن الشركة من وضع سعر منافس)
٢- السداد الفوري لمساندة الشحن بمجرد تقديم بوليصة الشحن 
٣- إعفاء المساندة التصديرية من الضرائب حيث أنها تعامل الآن على نها إيرادات الشركة المصدره ويتم تحصيل ضرائب عليها.

٤- تعديل برنامج المسانده التصديرية لإعطاء حافز إضافي لكل شركة تزيد من حجم تصديرها على اعتبار سنة الأساس ٢٠٢١، كل زيادة بحافز إضافي (الحافز من الممكن أن يكون إعفاء من الضرائب أو مساندة إضافية على نسبة الزيادة في التصدير). 
٥- المراكز اللوجيستية للبضائع المصرية وخاصة في إفريقيا.

٦ - المعارض الدائمة للمنتجات المصرية وخاصة في إفريقيا 
٧- سهولة الحصول على تمويل من البنوك المصرية للشركات ذات رؤوس أموال مصرية والتي تقام في الدول الخارجية بهدف التجارة والتصدير وإنشاء مراكز لوجيستية.

٨- تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية وخاصة أن معظم الدول الموقعة قد صدقت عليها من البرلمانات الخاصة بها.

٩- تفعيل فكرة الصفقات المتكافأة وخاصة مع الدول الإفريقية عن طريق استيراد الخامات والمواد الأولية والتي تشتهر بها الدول الإفريقية والتي تستوردها مصر في مقابل شراء منتجات تامة مصرية على سبيل المثال (البن الشاي التوابل والخشب).