جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

متحف الإسماعيلية يشارك فى اليوم العالمى للسلام بـ«مجموعة ديان» المستردة من إسرائيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 يشارك متحف آثار الإسماعيلية في ذكرى اليوم الدولي للسلام، الذي خصّصته منظمة اليونسكو هذا اليوم لترسيخ المُثل العليا للسلام بين جميع الشعوب والأمم وداخل كل منها، بتسليط الضوء على إحدى القطع الأثرية المتميزة.

وكانت الجمعيّة العامة للأمم المتحدة قد أطلقت اليوم الدولي للسلام عام 1981، وبعد مرور 20 عامًا، أي عام 2001، أعلنت الجمعيّة العامة بالإجماع هذا اليوم يومًا للا عنف ووقف إطلاق النار.

ويشارك متحف آثار الإسماعيلية في فعاليات اليوم بتسليط الضوء على إحدى القطع الأثرية المتميزة، التى تم استردادها من من ضمن الآثار المستردة من إسرائيل، وذلك بعد معاهدة السلام المبرمة بين مصر وإسرائيل، بعد الانتصار المجيد «انتصار مصر على إسرائيل في حرب أكتوبر 1973م»، والمعروفة باسم "مجموعة ديان"، والتي كان قد نقب عنها في منطقة شمال سيناء "تل الخوينات" أثناء الاحتلال الإسرائيلي لسيناء.

 


⁩القطعة عبارة عن أربعة شواهد قبور جنائزية مستطيلة الشكل بشكل آدمي محور، وعليها كتابات بالغائر باللغة اليونانية، وهي ترجع للفترة «النصف الثانى من القرن الثالث الميلادي والنصف الأول من القرن الرابع الميلادي».

متحف آثار الإسماعيلية
 

يذكر أن فكرة تأسيس متحف آثار الإسماعيلية جاءت خلال أواخر القرن الـ18 وبداية القرن الـ19، وبالتزامن ‏مع مشروع حفر قناة السويس «1859-1869».

ويحتوي متحف آثار الإسماعيلية على نحو 6000 قطعة أثرية، يعرض منها نحو 2000 قطعة تغطي مختلف المراحل التاريخية ‏للحضارة المصرية، ويتناول سيناريو العرض المتحفي بعض الموضوعات المهمة، منها الحياة اليومية والكتابة ‏والحلي وأدوات الزينة، والحرف والصناعات والأساطير الإغريقية، بالإضافة إلى الحجرة الجنائزية ‏التي يُعرض بها بعض شواهد القبور من الآثار المستردة.‏