جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزير الخارجية التونسي: ملتزمون بتقديم كل أشكال الدعم للدولة الليبية

وزير الخارجية التونسى
وزير الخارجية التونسى

صرح وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، بأن بلاده ملتزمة بتقديم كل أشكال الدعم للدولة الليبية حتى تخرج من أزمتها.

وشدد الجرندي على أن بلاده ستقف إلى جانب ليبيا حتى تستكمل مسارها السياسي، وفقًا لبيان وزارة الخارجية التونسية نشرته عبر حسابها في أحد مواقع التواصل الاجتماعي.

وتابع البيان: "تونس ملتزمة بمواصلة تقديم كل أشكال الدعم للشقيقة ليبيا، من منطلق وحدة المصير وتلازم الأمن والاستقرار والتنمية في البلدين"، وفقًا لما نقله وكالة سبوتنك للأنباء.

جاءت تصريحات الجرندي خلال لقائه بوزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية المنتهية ولايتها، نجلاء المنقوش، في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتابع الجرندي بأن بلاده ستقف إلى جانب ليبيا، خلال هذه المرحلة المفصلية من تاريخها، حتى تستكمل مسارها السياسي على أساس حوار ليبي - ليبي، بمنأى عن أي تدخلات خارجية في شئونها الداخلية، للتوصل إلى حل ترتضيه جميع الأطراف بما يمكن ليبيا من استعادة أمنها واستقرارها ومكانتها على المستويين الإقليمي والدولي.

وتتصاعد حدة الأزمة السياسية التي تعيشها ليبيا وسط غياب لأي حل قريب للانقسام القائم في البلاد، ووجود حكومتين بعد رفض عبدالحميد الدبيبة، رئيس الحكومة منتهية الصلاحية، تسليم السلطة لحكومة فتحي باشاغا المكلفة من البرلمان، واندلاع الاشتباكات بين الميليشيات المسلحة في العاصمة طرابلس بشكل متكرر.

الرئاسي يهدد بالتدخل

وهدد رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، محمد المنفي، بالتدخل في حال فشل البرلمان والمجلس الأعلى للدولة في إقرار قاعدة دستورية، وعجز السلطة التشريعية عن تحديد ملامح الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المرتقبة.

جاء ذلك خلال اجتماع "المنفي" مع أعيان وحكماء وشباب برقة، والذى أكد خلاله أن المجلس الرئاسي مستعد لإنتاج قاعدة دستورية إذا استمرت حالة عدم التوافق بين المجلس الأعلى للدولة والبرلمان، مشيرًا إلى أن "الرئاسي" مستعد لأي خطوة تذهب بالبلاد نحو الانتخابات.