جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الزراعة» تطالب المزارعين الالتزام بالتوجيهات الفنية لمحصول القمح

 القمح
القمح

طالبت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي مزارعي القمح الالتزام بالتوصيات الفنية خلال موسم الزراعة الذي يبدأ في شهر نوفمبر المقبل للحصول على أعلى انتاجية هذا العام.

وقالت الوزارة، في تقرير إنه يجب على الفلاحين الالتزام بكافة التعليمات والتوصيات الفنية الصادرة من وزارة الزراعة؛ للحصول على أعلى إنتاجية ممكنة، مشيرا إلى أن متوسط إنتاجية الفدان الموسم الماضي وصلت إلى 24 أردبا وهناك بعض المزارعين وصلوا إلى 30 إردبا للفدان، وتم تكريمهم من قبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأكد التقرير أن الهدف من الحملة القومية هو أن تعمل على تربية أصناف جديدة تكون متحملة للإجهادات البيئية المختلفة، المتمثلة في ملوحة التربة والحرارة المرتفعة في ظل التغيرات المناخية، وكذلك تكون متحملة للجفاف، بالإضافة إلى إنتاجيتها العالية ومقومتها للأمراض.

أشار التقرير إلى أن لموعد الأمثل للزراعة في مصر يتمثل في شهر نوفمبر، حيث تبدأ الزراعة في وجه قبلي بداية من 10 نوفمبر وحتى نهاية شهر نوفمبر، في حين أن الزراعة في الوجه البحري تكون من 15 نوفمبر حتى الأسبوع الأول من ديسمبر.

وحذر  التقرير من التبكير في موعد الزراعة، حيث إنه يؤدي إلى التزهير مبكرا، وبالتالي عدم نضج الحبوب وقلة عددها، كما أنه أيضًا، يؤدي إلى قلة الفروع التي تحمل السنابل وعن الأصناف، كما حذر من زراعة أصناف جميزة 11، وسدس 12 ومصر 1 في وجه بحري، حيث إنها حساسة للإصابة بالأصداء نتيجة ارتفاع نسبة الرطوبة وانخفاض درجات الحرارة.