جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مدحت بركات: الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية تعزز الانتقال لمجتمع مبتكر

مدحت بركات
مدحت بركات

قال المهندس مدحت بركات، رئيس حزب أبناء مصر، إن الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية تعد مشروعًا قوميًا جديدًا تطلقه الدولة المصرية، من أجل تحقيق أقصى استفادة منه في العديد من المجالات والقطاعات الحيوية المختلفة، مشيرًا إلى أن كثيرًا من الدول يقوم اقتصادها على الملكية الفكرية الاستفادة منها في تحقيق معدلات إيجابية من خلال الاستفادة من العقول النابغة في تحقيق إنجازات وابتكارات علمية جديدة في مجالات مختلفة، كالصحة والتعليم والبحث العلمي والصناعة والزراعة، والتراث.

وأضاف بركات في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية تمهد الطريق للجمهورية الجديدة التي تدعم التحول السريع نحو المجتمع الرقمي.

وأكد أن هذه الاستراتيجية تدعم تنفيذ بنود رؤية مصر 2030، وبرنامج الإصلاحات الهيكلية الذي تتبناه الحكومة، وذلك من أجل تحقيق التناغم والتكامل بين سياسات وأهداف الدولة في جميع المجالات، مما يخلق مجتمعا مبتكر يحقق المزيد والمزيد من الإنجازات واستخدام العقول البشرية في صناعة مستقبل مشرق.

ولفت إلى أن الاستراتيجية الجديدة تؤكد على أهمية العمل على نشر وتعزيز مفاهيم الإبداع والابتكار والملكية الفكرية، والتوعية بها لمختلف فئات المجتمع المصري، وإدماج تلك المفاهيم بالعملية التعليمية بمختلف مراحلها، مضيفًا أن كل تلك المهام تعزز من فرص تحقيق معدلات نمو اقتصاد إيجابي، في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، مؤكدًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي حريص على توطيد دعائم المنظومة الفكرية فى مصر، وأن منظومة الملكية الفكرية لها دور فى دفع عجلة التنمية والاقتصاد.