جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«المتحدة» ترعى المواهب.. كل شىء عن «مسابقة الأفلام الوثائقية» لطلبة كليات الإعلام

المتحدة للخدمات الإعلامية
المتحدة للخدمات الإعلامية

أشاد مسئولون وخبراء فى مجال الإعلام بقرار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تنظيم مسابقة للأفلام الوثائقية الخاصة بمشروعات التخرج لطلاب كليات الإعلام بمختلف الجامعات، معتبرين أنها فرصة لاكتشاف المواهب، وخطوة مهمة لدمج الطلاب فى سوق العمل خلال فترة مبكرة من حياتهم المهنية. 

وأعلنت وحدة الأفلام الوثائقية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية عن أنها بصدد تدشين الدورة الأولى من مسابقة للأفلام الوثائقية الخاصة بمشروعات تخرج طلاب كليات الإعلام فى مختلف الجامعات، انطلاقًا من إيمانها بأن إتاحة الفرص لاكتشاف ودعم أصحاب المواهب من الخريجين الجدد هى مفتاح مستقبل صناعة الفيلم الوثائقى فى مصر. 

وأوضحت الوحدة المسئولة عن إعداد وإنتاج وثائقيات الشركة المتحدة، فى بيان، أن موعد فتح باب المشاركة فى المسابقة وشروط وآليات التقدم، سيتم الإعلان عنها عبر سائر قنوات ومنصات «المتحدة» خلال الفترة القليلة المقبلة.

أحمد الدرينى:  خاصة بجميع كليات ومعاهد الإعلام الحكومية

قال الإعلامى والكاتب الصحفى أحمد الدرينى، مدير وحدة الأفلام الوثائقية فى الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إن المسابقة ستتضمن جميع الكليات والمعاهد الحكومية والخاصة بالإعلام، لإعطاء فرصة المشاركة للجميع.

وأضاف «الدرينى»: «وحدة الأفلام الوثائقية بالشركة المتحدة أنتجت عشرات الأعمال فى تخصصات مختلفة، سياسية وفنية وعلمية ورياضية، وغيرها، وجميع العاملين بها يكرسون جهدهم لتطوير صناعة الأفلام الوثائقية فى مصر، ونشر الفكرة داخل الجامعات، لذا جاءت هذه المسابقة، والتى تمنح طلاب إعلام فرصة لدخول سوق العمل بشكل مؤسسى خلال فترة مبكرة من حياتهم، عبر التنافس بمشروعات تخرجهم».

وشدد على أن «صناعة الأفلام الوثائقية لها دور كبير فى نقل الحقيقة إلى المواطنين، لذا عملت الوحدة خلال الفترة الماضية على إعداد أفلام تكشف حقيقة جماعة الإخوان الإرهابية، وكيف كانت تريد أن تحكم مصر على طريقة الميليشيات والجماعات المسلحة، ونهتم بأن يكون للطلاب خلفية عن إعداد الأفلام الوثائقية منذ بداية مشوارهم الإعلامى». 

وواصل: «مسابقة الأفلام الوثائقية المخصصة لطلاب كليات الإعلام ستمكنهم من تحديد اختياراتهم وفقًا لمعايير الفوز، التى ستتركز حول زاوية الموضوع، والرؤية البصرية المتنوعة، وأيضًا سلاسة المونتاج».

واختتم بقوله: «ما زالت هناك تفاصيل عدة عن شروط التقديم واختيار الأعمال الوثائقية الفائزة لم تُعلن بعد، وجارٍ العمل عليها خلال الفترة الحالية».

د. هويدا مصطفى:  تدمج الخريجين فى سوق العمل مبكرًا

أشادت الدكتورة هويدا مصطفى، العميد السابق لكلية الإعلام بجامعة القاهرة، بقرار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، مشيرة إلى أن المسابقة المنتظرة فرصة عظيمة لخلق منافسة قوية بين الطلاب لإظهار مواهبهم، ودخول عالم صناعة الأفلام فور التخرج.

وقالت د. هويدا: «يجب استغلال هذه الفرصة جيدًا لإحداث تطور كبير فى مستقبل صناعة الأفلام الوثائقية، خاصة أن السنوات الأخيرة شهدت انخفاضًا ملحوظًا فى إعداد هذه الأفلام، رغم أنها تُعد من أبرز التخصصات الإعلامية التى تسهم فى إظهار الحقيقة، وتكوين جبهة قوية لعرض حقيقة علمية أو تاريخية أو سياسية بصورة حيادية».

وأضافت: «هذا القرار يساعد فى رفع مستوى الحرفية لدى طلاب كليات الإعلام، كونهم يعلمون جيدًا أهمية الفرصة المتاحة لهم من قِبل الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ولدينا بالفعل العديد من الطلاب الذين يمتلكون مهارات صناعة الأفلام الوثائقية، ويتدربون على أيدى مشرفين متخصصين خلال فترة إعداد مشاريع التخرج».

ونوهت إلى الدورات التدريبية التى يخضع إليها الطلاب داخل الجامعة، ليتمكنوا جيدًا من امتلاك كل الأدوات التى تجعلهم محترفين فى صناعة الأفلام الوثائقية، متابعة: «الشركة المتحدة للإعلام ستلعب دورًا مهمًا فى تطوير هذه المهارات، وإدماج الطلاب فى سوق العمل ونقل الخبرات إليهم خلال فترة مبكرة من حياتهم المهنية».

د. أسماء قنديل:  عرض الأعمال الفائزة على التليفزيون حافز مهم

أكدت الدكتورة أسماء قنديل، أستاذ الإعلام بجامعة الأهرام الكندية، أن هناك العديد من الجهات الإعلامية التى تشجع إبداعات طلاب كليات الإعلام وتكرمهم على إنجازاتهم، خاصة من خلال مشروعات تخرجهم، التى استغرقت من الطلاب عامًا كاملًا، ووضعوا فيها ما تعلموه على مدار سنوات دراستهم بكلية الإعلام.

وأضافت: «قرار الشركة المتحدة بتخصيص مسابقة أفلام وثائقية لمشروعات تخرج كليات الإعلام يُعد خطوة ممتازة للغاية، خاصة مع وجود العديد من الأفلام المبتكرة التى ينتجها طلاب كليات الإعلام سنويًا، وتحتاج لمن يدعمها، ويعمل على تطويرها وإظهارها للمشاهدين».

وواصلت: «هناك أفلام كثيرة ممتازة يعمل على إعدادها الطلاب فى أقسام الإذاعة والتليفزيون، وتحتاج إلى تكريم أصحابها وتقدير مجهوداتهم»، مستشهدة بمشروعات تخرج طلاب الكلية التى حصدت جوائز عدة من قِبل «مؤسسة التحول الرقمى». ورأت أن مسابقة الشركة المتحدة ستكون دافعًا كبيرًا للطلاب لإعداد أفضل الأفلام الوثائقية هذا العام، خاصة أنها ستمكنهم من عرض أعمالهم على شاشة التليفزيون، وتوفير فرص عمل لهم فور تخرجهم من الجامعة.

د. منى هاشم: توفر فرص عمل للموهوبين والمبدعين

قالت الدكتورة منى هاشم، رئيس قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة بنى سويف، إن تنظيم الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية مسابقة للأفلام الوثائقية التى ينتجها طلاب كليات الإعلام فرصة مهمة لزيادة المنافسة بين هؤلاء الطلاب لصالح العمل الإعلامى، وتوفير فرص عمل لهم.

وأضافت: «هذه المسابقة مهمة للغاية، لأنها إيذان بدخول الطلاب الموهوبين والمبدعين من الطلاب سوق العمل بشكل رسمى، وتوفير فرصة لعرض أفلامهم فى التليفزيون».

وكشفت عن أن الكلية تقدم تدريبات لطلاب قسم الإذاعة، تختص بإعداد الأفلام الوثائقية سواء الطويلة أو القصيرة، ضمن مشروعات التخرج الخاصة بطلاب الفرقة الرابعة، وتتم المشاركة بها فى مهرجانات ومسابقات محلية ودولية، ولدينا طلاب حصدوا جوائز دولية بالفعل، وهو ما يتعزز بمسابقة الشركة المتحدة.

طلاب:  نعِد بأفلام قادرة على المنافسة وإثارة إعجاب ملايين المشاهدين

عبّر طلاب بكليات الإعلام عن سعادتهم وحماسهم الشديد لمسابقة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، متعهدين ببذل كل الجهد لتقديم أفلام وثائقية احترافية، وانتهاز الفرصة التى انتظروها كثيرًا لعرض هذه الأعمال أمام مؤسسات إعلامية محترفة وكذلك الجمهور.

وقال خالد حمدى، طالب فى الفرقة الرابعة بكلية الإعلام جامعة الزقازيق: «كنت متحمسًا بشدة للوصول إلى الفرقة الرابعة منذ التحاقى بالجامعة، لأنها سنة إعداد أول فيلم وثائقى فى حياتى ضمن مشروع التخرج، وزاد حماسى أكثر حين علمت بإعلان الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية عن تنظيم مسابقة لأفلام طلاب كليات الإعلام».

وأضاف «حمدى»: «اجتمعت مع زملائى فى الجامعة عبر المجموعة الخاصة بنا على تطبيق واتس آب، لمناقشة فكرة الفيلم الوثائقى التى سنعمل عليها فى مشروع تخرجنا، وحددنا الآليات التى ستمكننا من إخراج العمل بأفضل شكل ممكن، ومع بداية الدراسة سنجتمع مع المشرفين للاستقرار على التفاصيل النهائية، حتى نشارك فى مسابقة الشركة المتحدة بفيلم احترافى قادر على المنافسة وإثارة إعجاب الملايين من المشاهدين».

وأشاد محمد كامل، طالب فى كلية الإعلام جامعة الأزهر، بتنظيم الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية مسابقة لاختيار أفضل الأفلام الوثائقية ضمن مشروعات التخرج، معتبرًا أنها فرصة كبيرة لاكتشاف مواهب كليات الإعلام. وقال «كامل»: «جميع الطلبة ينتظرون بفارغ الصبر الإعلان بشكل كامل عن معايير الشروط والتقدم للمسابقة، وسيكرسون جهدهم طوال السنة فى إعداد أفضل الأفلام الوثائقية، خاصة بعد الخبرة العملية التى يكتسبوها عبر التدريب العملى من قِبل المشرفين على مشروعات التخرج».