جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

البحوث الزراعية: 700 مليون دولار مبيعات القطن المصرى لهذا العام.. (فيديو)

القطن المصرى
القطن المصرى

قال عادل عبدالعظيم وكيل مركز البحوث الزراعية، إن موسم حصاد القطن بدأ في محافظات الوجه القبلي، من منتصف أغسطس، والوجه البحري حاليًا بدأ فيه موسم الحصاد.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، مع الإعلامي يوسف الحسيني، والمذاع عبر فضائية الأولى المصرية، أن هذا العام تمت زراعة 635 ألف فدان بزيادة 1000 فدان عن العام الماضي وبزيادة إنتاجية تصل إلى 1.2.

 

وأكد أن القطن المصري من أفضل أنواع القطن في العالم ويصنف برقم واحد عالميًا من حيث الجودة، وأن مبيعات هذا العام ستصل إلى 700 مليون دولار. 

 

وأوضح أن القطن محصول زراعي وصناعي وتجاري، ولذا أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، بتشكيل لجنة ثلاثية من الوزارات الثلاث لمتابعة منظومة الإنتاجية، مشيرًا إلى أن لدينا أصنافًا مميزة جدًا خلال السنوات الأخيرة، منها أصناف تصلح للوجه القبلي، وأصناف تصلح للدلتا وأخرى للوجه البحري. 

 

وأكد أن العالم اليوم يتحدث عن التغيرات المناخية ولدينا معمل للتغيرات المناخية منذ 30 عامًا لإنتاج محاصيل تتكيف مع التغيرات الإنتاجية وإنتاج بذور تتحمل درجات الحرارة وأصناف أخرى تتحمل الرطوبة.

 

أهمية مصنع الغزل والنسيج

وأوضح أن القطن الخام لم تكن الدولة تستفيد منه، ولكن الآن الدولة اهتمت بصناعة القطن المصري والعمل على الصناعات التحويلية والقيمة المضافة تزيد، ونمتلك أفضل قطن على مستوى العالم، ولذلك الدولة لجأت لتطوير المصانع والمدابغ ومصنع الغزل والنسيج بالمحلة سيكون الأكبر على مستوى العالم وبه ماكينات هي الأفضل في العالم، وكذلك مجمع الروبيكي وتوجد خطة لمصنع غزل المحلة السنوات المقبلة لينشئ 188 ألف طن ثلثها قطن مصري، وخلال السنوات المقبلة سنحصل على القيمة المضافة للقطن المصري والتي يستحقها القطن والمزارع.