جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الوزراء: مليار دولار حجم الاستثمارات لـ9 شركات أجنبية كبرى بمصر (فيديو)

السفير نادر سعد
السفير نادر سعد

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه على مدار اليومين الماضيين عقد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعين وذلك للتحضير للمؤتمر الاقتصادي المرتقب والذي دعا له الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكد خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي"، مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن رئيس الوزراء فضل البدء بالاجتماع مع اتحاد الصناعات لما  توليه الدولة لهذا القطاع من أهمية، موضحًا أنه طلب منهم تجهيز ورقة لكيفية الارتقاء بالقطاع الصناعي وستتم مناقشتها خلال المؤتمر.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن المؤتمر سيكون على مدار 3 أيام وبه جلسات مقطعية وتم تخصيص كل يوم لشق معين حتى نصل لخريطة اقتصاد مصر بالتوصيات التي ستنتج عن المؤتمر الاقتصادي.

وتابع، أن الاجتماع الثاني لرئيس الوزراء اليوم، كان حكوميًا بحضور وزير المالية الدكتور محمد معيط، والدكتورة رانيا المشاط، لمراجعة الأفكار المختلفة المقرر مناقشتها خلال المؤتمر، أي الملامح الأولية وأي جلسات ستعقد وعناوينها، مؤكدًا أننا نسابق الزمن لعقد المؤتمر الاقتصادي في أواخر سبتمبر أو مطلع أكتوبر.

وأوضح، السفير نادر سعد، أن الدولة بكل أجهزتها تؤكد أن القطاع الصناعي له أهميته ومستعدون للاستجابة لكل مطالب رجال الصناعة وتقديم الحوافز والدولة قدمت العديد من الحوافز، ونشهد استثمارات لشركات أجنبية تم الإعلان عنها مؤخرًا.

تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء مع مستثمرين أجانب

وأردف، أن ممثلي شركات كبرى اجتمعوا مع رئيس الوزراء بمقر هيئة الاستثمار، وهي 9 شركات متنوعة كل واحدة طرحت أفكارها الفعلية للتوسع أو لبداية مشروعات جديدة في مصر، منها شركات تركية ويابانية وصينية وإيطالية وإماراتية ويوجد تنوع في عدد الشركات، وستضخ مليار دولار في الاقتصاد المصري، وهذا معناه أن الاقتصاد المصري محط أنظار الشركات الأخرى بدليل أن هناك شركات قائمة بالفعل تتوسع أو تنشئ شركات جديدة.

وأكد أن معظم المشروعات استلمت الأرض والبعض بدأ الأعمال الأولية للتأسيس ومنها شركة "بوتش"، والتي تمثل 7% من الناتج المحلي التركي، فعملاق الصناعة في تركيا تستهدف الاستثمار في مصر وتستهدف أن تكون مصر مركزًا لتصدير المنتج لدول الشرق الأوسط والدول العربية بتكلفة 100 مليون دولار قيمة الاستثمار.

وأشار إلى أنه توجد شركات تأتي لمصر للمرة الأولى بعد دراسة السوق المصرية، والتعديلات الحكومية، مؤكدًا أنها أصبحت واعدة ومناخ الاستثمار الحالي بمصر جيد.