جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

نائب «التنسيقية» يلتقي وزيرة الهجرة لبحث التنسيق والتعاون

سها جندي
سها جندي

التقى عماد خليل، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، لبحث التعاون والتنسيق مع أعضاء البرلمان بشأن ملفات عمل الوزارة.

ورحبت الوزيرة بالنائب عماد خليل، مثمنة جهد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والتعاون في ملفات التأهيل السياسي للشباب المصري، مشيرة إلى أن التنسيقية جيل جديد من نسيج المجتمع المصري يدرك مسئولياته تجاه وطنه وقضايا الوطن.
وثمنت الوزيرة جهد التنسيقية في فتح قنوات اتصال مباشرة مع الدولة ومؤسساتها، لجعل أصوات الشباب مسموعة وحاضرة في صنع القرار السياسي، مؤكدة أن التنسيقية نموذج للعمل على تحقيق التكامل بين شباب الأحزاب والسياسيين، وترسيخ تجربة جديدة في ممارسة العمل العام.

من جهته، أكد عماد خليل استمرار التعاون في ملف شباب المصريين الدارسين بالخارج، ومركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين الدارسين بالخارج، فضلًا عن ربط المصريين بالخارج والبرامج والمبادرات المختلفة التي تهدف لزيادة الولاء والانتماء.

فيما أكد عبدالسلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أهمية ملف التسعير العادل للمحاصيل الزراعية قبل موسم الزراعة بما يحقق هامش ربح عادل للفلاح وكذلك يضمن زيادة حجم الإنتاج الزراعى، وهو ما يأتى تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن تطوير منظومة الزراعات التعاقدية ومراجعة أسعار التوريد الاسترشادية قبل موسم الزراعة.

وقال الجبلي في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، إن تحركات الحكومة لتنفيذ توجيهات الرئيس بشأن تحديد أسعار استرشادية للمحاصيل، مثل القمح الذى تم تحديد سعر الإردب منه بألف جنيه، هى خطوات جيدة، ولكن الأمر يتطلب زيادة الاهتمام والتركيز على ذلك الملف جيدًا في الفترة المقبلة لا سيما من جانب القطاع الاقتصادى بوزارة الزراعة ليقوم بإعداد دراسة اقتصادية جيدة لمختلف المحاصيل قبل إعلان أسعارها التعاقدية وذلك وفقًا لعدد من العوامل مثل تكاليف الإنتاج من بذور وتقاوى وأسمدة وتكاليف رى وعمالة وغيرها، وكذلك الأسعار العالمية للمحاصيل، بالإضافة إلى مراعاة آثار التضخم العالمى على البلاد وقيمة الجنيه المصرى.

أضاف الجبلي أن تحديد سعر عادل مناسب للمحاصيل بناءً على دراسة جيدة للسوق والتجارب الماضية والعوامل السابق ذكرها، من شأنه تحقيق عائد مناسب للفلاح ورفع مستوى معيشته وكذلك التوسع في حجم الإنتاج الزراعى من خلال تحفيز الفلاحين على زراعة تلك المحاصيل، وتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتى من المحاصيل المهمة، فى ظل التحديات الاقتصادية الكبيرة التى تواجه البلاد في الفترة الحالية، موضحًا أن السعر الذى سيتم إعلانه سيترتب عليه مدى تحقيق هذه النتائج من عدمه، الأمر الذى يتطلب التأنى والدراسة الجيدة للسوق قبل الإعلان عن أسعار المحاصيل.