جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«أحمد زكي أدى شخصية السادات وصوت ناصر».. تفاصيل جديدة عن فيلم أيام السادات

لقطة من فيلم ايام
لقطة من فيلم ايام السادات

نشر الكاتب الصحفي والناقد محمود عبد الشكور تفاصيل جديدة عن فيلم أيام السادات الذي قام ببطولته النجم الراحل أحمد زكي، وذلك على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

يقول محمود عبد الشكور: "الجميع يعرفون بالطبع أن أحمد زكى لعب دور أنور السادات صوتا وصورة فى فيلم "أيام السادات" من إخراج محمد خان، ولكن أحمد زكى لعب أيضا فى نفس الفيلم دور جمال عبد الناصر صوتا فقط، هناك ممثل اسمه محمود الخولي، شقيق الكاتب لطفي الخولي،  لعب الدور وتم تصويره، ثم قام أحمد زكى بتسجيل حوار عبد الناصر، وتم تركيب الحوار بصوت أحمد زكى على صورة الممثل. 

ويضيف: "هذه المعلومة عرفتها مباشرة من محمد خان نفسه، وذكرنى بها وأكدها لى مؤخرا الصديق المخرج أحمد رشوان، الذى كان مساعدا لخان فى "أيام السادات".

واختتم: "معظم لقطات عبد الناصر فى الفيلم بعيدة ، ومأخوذة من ظهر الممثل الذى قدمها على الشاشة مما أتاح تركيب صوت زكى بسهولة على كل المشاهد التى يتحدث فيها السادات مع عبد الناصر، أى يتحدث فيها أحمد زكى بصوت السادات مع أحمد زكى بصوت عبد الناصر .

وفيلم أيام السادات سيرة ذاتية من إنتاج عام 2001، سيناريو وحوار أحمد بهجت وإخراج محمد خان وبطولة أحمد زكي وميرفت أمين ومنى زكي، يحكي الفيلم السيرة الشخصية وحياة الرئيس محمد أنور السادات.

عن كتاب البحث عن الذات وكتاب سيدة من مصر، يكتب أحمد بهجت سيناريو وحوار فيلم أيام السادات ويقوم محمد خان بإخراجه ليجسد أحمد زكي شخصية السادات في أحد أصعب أدواره السينمائية على حد قوله، خاصة لأن الفيلم ليس سياسياً بالدرجة الأولى بقدر ما يسلط الضوء على حياة شخصية عامة، متتبعا مشوار حياة السادات من البداية وحتى وصوله لسدة الرئاسة في مصر، وذلك على مدار أربعين عاماً حافلة، ويعتبر الفيلم من قبل بعض نقاد السينما أحد العلامات في تاريخ السينما المصرية الحديثة. وقامت كل من منى زكي وميرفت أمين بأداء شخصية جيهان السادات. 

جدير بالذكر أن الفيلم استمر تصويره لمدة 11 أسبوعا، وتعدت تكلفته 6 ملايين جنيه مصري.