جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كيف تتوقف عن مقارنة نفسك جسديًا بالآخرين؟

المقارنة بالآخرين
المقارنة بالآخرين

كبشر لدينا دافع فطري لمقارنة أنفسنا بالآخرين، بناء على المميزات المرئية مثل شكل الجسم والأسلوب، فمن حيث علم النفس التطوري سنقارن أنفسنا تلقائيًا تقريبًا بالآخرين.

من أجل البقاء نقوم بإجراء هذا التقييم اللاوعي السريع جدًا للآخرين، من حيث هذه الميزات المرئية لمعرفة مكانك داخل ترتيب تحديد المجموعة كما كان، بالإضافة إلى ذلك تضيف أن آلياتنا المعرفية لم تتطور بما يتماشى مع التكنولوجيا، مما يعني أن وسائل التواصل الاجتماعي تلعب دورًا كبيرًا.

كيف تتوقف عن مقارنة نفسك جسديا بالآخرين؟

انظر إلى قيمك الأساسية

بدلا من التركيز على السمات الجسدية، يقول الدكتور ميج إنه من الجيد النظر إلى الداخل والقيام بمقارنات ذاتية بدلاً من مقارنات أخرى. 

بشكل عام هناك نوع من المعايير القائمة على القيمة مرتبطة بالطريقة التي ندرك بها كيف يبدو شخص ما أو أنفسنا، للابتعاد عن ذلك ، يجب النظر إلى قيمهم الأساسية وما إذا كنا نلتزم بها.

قارن "down"

في حين أن هذا قد يبدو مثيرًا للجدل بعض الشيء، يقول الدكتور ميج إنه من الجيد في الواقع مقارنة أنفسنا بالأسفل بدلاً من ارتفاع، هذا يعني مقارنة أنفسنا بأشخاص لا نشعر بالضرورة أنهم أفضل منا، لأن هذا شيء نادرًا ما نفعله.

تذكر أن معايير الجمال تتغير دائمًا 

أخيرًا خاصة إذا كانت أسباب المقارنة الخاصة بك تستند إلى فكرة أنك لا تتناسب مع معايير الجمال، يقول الدكتور النفسي ميج وفقا لموقع مترو: "إن فهم وتقدير أن هذه المعايير ذاتية وتتغير بمرور الوقت أمر مهم". 

ويقول إن النظر إلى مدى تغير الأشياء على مر العقود يمكن أن يساعدنا على تذكر أننا أكثر من مجرد مظهر، فمن المهم أن تدرك أنه على الرغم من أن المظهر قد يكون الانطباع الأول، إلا أنه ليس ما يجعلك متوافقًا مع شخص ما.