جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أسقف كنيسة النرويج: العالم يواجه تحديات مناخية لم تشهدها البشرية من قبل

كنيسة
كنيسة

أعرب المطران أولاف فيكس تفيت، أسقف كنيسة النرويج والأمين العام السابق لمجلس الكنائس العالمي، عن تقديره لدور الجميعة الخاصة بمجلس الكنائس العالمي، وقال في كلمة خاصة إلى الجمعية الحادية عشرة لمجلس الكنائس العالمي (WCC): "إنها معجزة أننا جميعًا قادرون على التجمع هنا. ومع معرفة حجم العمل وراء مثل هذا الحدث، سأثني بشكل خاص على جميع الموظفين وجميع المشاركين في الاستعدادات من نواح كثيرة أننا هنا". “دخل العالم بالفعل بعمق في تحديات لم تشهدها البشرية من قبل، من خلال تغير المناخ وجميع آثاره على العالم بأسره”.

وأشار إلى أنه كما هو الحال دائمًا، فإن الأشخاص الأكثر تضررًا هم من هم بالفعل الأكثر ضعفًا. قال: "قضايا العدالة والسلام تثار كل يوم أمامنا. إن السعي إلى أن نكون واحدًا في شركة الكنائس هو أصل عملنا وهدفه".

وأشار إلى أنه تم بذل الكثير من الجهود وحصد الكثير من الثمار. قال: "نراهم كما نحن هنا معًا، إذا فتحنا أعيننا لنرى". "نحن الكنائس بحاجة إلى شركة كنائس مسكونية عالمية تقودنا إلى الاعتراف والتوبة من خطايانا ، وتقودنا إلى التحول من الدمار والعقبات والجهل بالمعنى الكامل لكوننا واحدًا. نحن مدعوون لأن نكون واحدًا ككنائس ، كأتباع للمسيح".

مجلس الكنائس العالمى

ومجلس الكنائس العالمي هو مجلس علمي تأسس في سنة 1948، ويتضمن معظم الكنائس البروتستانتية والأرثوذكسية شرقية، وقد أنشئ هذا المجلس مع بدأ فترة المسكونية، حيث بدأت الكنائس تدعو للوحدة.

جميع الكنائس الموجودة في هذا المجلس تؤمن بأن يسوع المسيح هو المخلص طبقاً لنصوص الإنجيل، وتؤمن بالثالوث، ويقع مقر مجلس الكنائس في المجلس المسكوني في جنيف في سويسرا، ويضم هذا المجلس عددا كبيرا من الطوائف التي يتبعها أكثر من 590 مليون نسمة في العالم في 150 دولة، وتتضمن 520 ألف إيبارشية يخدمها 493 ألف كاهن ومعلم ولاهوتي.