جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

عبدالمنعم الجمل: التنظيم النقابى يقع على عاتقه مسئولية كبيرة فى الدفاع عن العمال

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد عبدالمنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أن التنظيم النقابي يتحمل مسئولية كبيرة في الدفاع عن العمال وحقوقهم المشروعة، لافتا إلى أن ممثلي العمال ليسوا صانعي قرار، وإنما لهم أدوات تساهم في اتخاذ القرار بما فيه صالح العاملين في مؤسساتهم.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي عقدتها أمانة الشباب بالنقابة العامة بعنوان "أخلاقيات العمل النقابي" بمقر مركز التدريب المهني المتطور التابع للنقابة.

ووجه “الجمل” ممثلي العمال بضرورة بذل كل ما في وسعهم للحفاظ على كافة حقوق العاملين، من خلال إعلاء قيمة الحوار والتفاوض.

٢٠٢٢٠٩٠١_١٠٥٥٠٩

وأكد رئيس نقابة العاملين بالبناء والأخشاب، أن أي إشكالية أو أزمة بين العاملين وأي إدارة تكون خاضعة للنقاش والحوار للوصول إلى حل يحفظ حقوق العمال من ناحية واستمرار عجلة الإنتاج من ناحية أخرى.

وأشار إلى حرص النقابة في دعم أمانة الشباب وتوفير كل عوامل النجاح في القيام بدورهم، مؤكدا أن نقابة البناء والأخشاب تولي ملف التدريب والثقيف أولوية قصوى في التعامل مع أي إشكاليات.

من جانبه أكد محمود بخاطره، أمين الشباب بالنقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، أن الفترة المقبلة ستشهد عددا من اللقاءات الدورية للشباب من أجل التواصل وتبادل الأفكار والرؤى فيما يتعلق بالعمل النقابي. 

ولفت إلى أنه ستتم الاستعانة بعدد من الخبراء لعمل ورش تدريبية ولقاءات في كافة القطاعات التشريعية والمفاوضة الجماعية وأساليب القيادة من أجل إعداد كوادر نقابية قادرة على تحقيق أهداف العاملين. 

٢٠٢٢٠٩٠١_١٠٥٣٥٤

وشهدت ورشة العمل التي شارك فيها ممثلين عن اللجان النقابية في عدد من شركات قطاع التشييد والبناء، عددا من التوصيات من أجل ثقل خبرات ممثلي العاملين في الشركات المختلفة. 

واتفق المشاركون في ورشة العمل على أهمية تنظيم زيارات ميدانية من أمانة الشباب إلى الشركات ولقاء اللجان النقابية فيها للتعرف على مطالبهم، وكذلك تبادل الخبرات من أجل حل كافة المشكلات. 

وأوصى ممثلو الشباب في اللجان النقابية بقطاع التشييد والبناء، بضرورة عقد دورات تدريبية وورش عمل بشكل مستمر للتعريف بالتشريعات المتعلقة بالعمال بشكل مباشر وغير مباشر، وكذلك ملفات التثقيف والتدريب والمفاوضة الجماعية وكذلك السلامة والصحة المهنية.