جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

زيلينسكى يطالب الاتحاد الأوروبى بحظر الإعلام والقنوات الروسية

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، على حظر جميع القنوات التليفزيونية الحكومية الروسية في الدول الأعضاء بالاتحاد.

صرح بذلك وهو يتحدث عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي، المجتمعين في براغ.

وقال زيلينسكي: "لا ينبغي أن تبقى وسيلة دعاية روسية واحدة على أراضي الاتحاد الأوروبي. ولا ينبغي السماح لقناة تليفزيونية روسية واحدة بمواصلة العمل في أراضي الاتحاد الأوروبي".

زيلينسكي يلقى كلمة في مهرجان البندقية السينمائي

وعلى صعيد آخر، ألقى الرئيس الأوكراني كلمة مؤثرة خاطب بها ضيوف حفل افتتاح الدورة التاسعة والسبعين لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وطالب الحاضرين بدعم بلاده.

زيلينسكي وصف في الكلمة التي عرضتها إدارة المهرجان الغزو الروسي لبلاده بأنه رعب لا يدوم 120 دقيقة بل 189 يومًا من الحرب المستمرة في أوكرانيا، مضيفًا أن العالم ارتكب ثلاثة أخطاء بسبب المؤامرة الروسية هي التعود على الحرب، ونسيان الحرب، وإدارة العالم ظهره للحرب.

زيلينسكي يحث الفنانين على دعم أوكرانيا 

وأضاف مخاطبًا الحاضرين في الحفل: "الشخصيات الثقافية ومخرجو الأفلام والمنتجون والممثلون أعضاء من نفس العائلة، موقفكم مهم، وصوتكم مهم، وكلمتكم قوية، ولا يمكنكم الصمت".

وكان وافق الاتحاد الأوروبي على تعليق صفقة تأشيرة دخول الروس، اليوم الأربعاء، للحد من عدد قدوم المواطنين من موسكو لقضاء العطلات والتسوق في الاتحاد الأوروبي.

وخلال اجتماعهم في براغ، تعهد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27 بتعليق اتفاقية تسهيل التأشيرة لعام 2007 مع روسيا التي تجعل من السهل نسبيًا الحصول على وثائق السفر، بحسب الجارديان.

وقال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إنه كانت هناك زيادة كبيرة في المعابر الحدودية من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي منذ منتصف يوليو، ووصفها بأنها خطر أمني على هذه الدول المجاورة.