جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بعد تأثرها بالتغير المناخى.. أكبر منتجى القهوة فى العالم

القهوة
القهوة

تسبب التغير المناخي في التأثير بشكل كبير على إنتاج محاصيل البن خلال السنوات القادمة، خاصة فى أمريكا اللاتينية، ووفقا لدراسات مختلفة فإنه يمكن أن تقل المناطق الأكثر ملاءمة لزراعة البن بنسبة تزيد على 50% على مستوى العالم فى الثلاثين عامًا القادمة.

ارتفاع أسعار البن ونقص الإنتاج والمعروض من القهوة على المستوى العالمى، هو ما أقلق الكثير من عشاق القهوة الذين اعتادوا على تناولها، ولكن لن يكون ارتفاع الأسعار بسبب حرب أوكرانيا هو السبب الوحيد الذى أدى إلى هذه الأزمة، إلا أن تغير المناخ أيضا أصبح سببا آخر يهدد إنتاج البن فى العالم.

وبيّنت الدراسة الجديدة أنّ التغير المناخي يؤثر على الأراضي الزراعية التي يتم زراعة حبوب القهوة فيها، حيث تبين أنّ العالم سيفقد نصف الأراضي الزراعية المخصصة لزراعة القهوة، وهي المحاصيل الغذائية المستهلكة على نطاق واسع لأن معظم دول العالم تستهلك مشروب القهوة.

وإليكم أكبر منتجى القهوة فى العالم.. الدول التالية:

1- تتصدر البرازيل إنتاج البن، إذ تنتج بمفردها 37.4% من إمدادات البن في العالم، بما يتجاوز 3 ملايين طن، حيث تتمتع العديد من المناطق في البرازيل بمناخ ملائم تماماً لزراعة البن، وتغطي مزارع البن حوالي 27 ألف كيلومتر مربع من البرازيل.

2- تستحوذ فيتنام على أكثر من 40% من إنتاج العالم من حبوب الروبوستا، بينما يستحوذ إنتاجها الإجمالي على 17.1% من الإنتاج العالمي للقهوة 1.7 مليون طن.

3- تستحوذ كولومبيا على إنتاج 8.4% من الإنتاج العالمي بما يعادل 858 ألف طن، وتعتبر القهوة الكولومبية مشروباً مرغوباً فيه، وتتميز بنكهاتها العطرية والخفيفة.

4- تستحوذ إندونيسيا على 7.1% من الإنتاج العالمي بما يعادل 720 ألف طن.