جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مصادر طبية: قتيلان بين المتظاهرين في المنطقة الخضراء ببغداد

العراق
العراق

أفادت مصادر طبية، بمقتل اثنين من المتظاهرين في المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية في خبر عاجل لها.

وأعلن الجيش العراقي، قبل قليل، حظر تجول في أنحاء البلاد اعتبارًا من الساعة الثالثة والنصف مساءً "وحتى إشعار آخر"، بعدما اقتحم مئات من أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر قصر الحكومة في بغداد.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة في تغريدة "حظر التجوال الشامل في جميع محافظات العراق، اعتباراً من الساعة السابعة من مساء اليوم الإثنين الى إشعار آخر". 

وكانت قد سُمعت أصوات إطلاق نار بعد الظهر في المنطقة الخضراء الشديدة الحراسة في بغداد حيث سادت الفوضى عقب إعلان الصدر اعتزاله العمل السياسي، وفق ما أفاد صحفيون في وكالة فرانس برس.

اقتحام القصر الجمهوري

وجاء ذلك بعد أن اقتحم متظاهرون عراقيون، اليوم، القصر الجمهوري في العاصمة بغداد، وذلك عقب إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر انسحابه من الحياة السياسية.

وأشارت وسائل إعلام عراقية، إلى أن عددًا من متظاهري التيار الصدري اقتحموا القصر الجمهوري في المنطقة الخضراء وسط بغداد.

وبالتزامن مع الاقتحامات وجّه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الإثنين، مجلس الوزراء بتعليق جلساته.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، في بيان، إن رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي وجه بتعليق مجلس الوزراء جلساته إلى إشعار آخر.

وأضاف أن ذلك جاء بسبب دخول مجموعة من المتظاهرين لمقر مجلس الوزراء المتمثل بالقصر الحكومي.

ودعا رئيس ائتلاف النصر العراقي حيدر العبادي، اليوم الاثنين، إلى التهدئة وضبط النفس وعدم الانجرار خلف الفتن.

وقال العبادي في بيان"‏أدعو الى التهدئة وضبط النفس وعدم الانجرار خلف الفتن التي أقبلت كقطع الليل المظلم يتبع بعضها بعضا، وأدعو العراقيين جميعا الى التكاتف ومنع التجاوزات على الحقوق الخاصة والعامة".

وعبر العبادي عن دعمه للقوات الامنية لحماية المواطنين الآمنين وحفظ البلد من عبث العابثين.