جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزير الخارجية الأمريكى يختتم زيارته للكونغو

وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى

غادر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، زيارته لجمهورية الكونغو الديمقراطية، والتي استمرت ليوم واحد في إطار جولته الإفريقية.

وغادر “بلينكن” كينشاسا، عقب لقائه رئيس الوزراء الكونغولي جان ميشال سما لوكوندي وأعضاء من المجتمع المدني، وفقا لما ذكرته الرئاسة الكونغولية.

وأوضح بيان صادر عن الخارجية الأمريكية، أن الجانبين ناقشا خلال الاجتماع، أهمية تنظيم انتخابات حرة ونزيهة وإجرائها كما هو مخطط في العام 2023.

ولفت “بلينكن” إلى أن وكالة “يو إس إيد” ستجمع 10 ملايين دولار إضافية لتعزيز المشاركة السياسية السلمية والشفافة في الانتخابات، وبذلك يصل إجمالي الدعم الأمريكي لانتخابات جمهورية الكونغو الديموقراطية إلى 23.75 مليون دولار.

كما بحث الطرفان تعزيز احترام حقوق الإنسان وتحسين مناخ الاستثمار وحماية البيئة ومكافحة الفساد وتأمين سلاسل التوريد في المعادن الأساسية اللازمة للانتقال العالمي إلى الطاقة النظيفة.

وشدد “بلينكن” على الشراكة طويلة الأمد والوثيقة بين الولايات المتحدة وجمهورية الكونغو الديموقراطية في مجال الصحة العالمية، بما في ذلك مكافحة تفشي فيروس إيبولا والإنتاج الغذائي المستدام.