جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بتوجيه رئاسي.. مبادرة «100 مليون شجرة» تستهدف 9 آلاف موقع بالمحافظات

مبادرة 100 مليون
مبادرة 100 مليون شجرة

واصلت الدولة جهودها لمواجهة خطر تغير المناخ الذي يهدد الحياة على وجه الأرض، حيث تتسعد لإطلاق مجموعة من المشروعات لمواجهة ظاهرة التغيّر المُناخي وتحسين الهواء والصحة العامة للمواطنين.

مبادرة "100 مليون شجرة" أطلقتها الحكومة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تستهدف مضاعفة نصيب المواطن من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية، وتوفير رئة خضراء بمساحات كبيرة للمواطنين بالمدن والمناطق.

ويستعرض "الدستور" أبرز الأماكن والمحاور التي يتمّ زراعتها بالمحافظات ضمن المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة".

وتحظى المبادرة باهتمام رئاسي واسع، باعتبارها أحد طرق مواجهة التغيّر المُناخي وتحسين الصحة العامة للمواطنين، فضلاً عن زيادة الرئة الخضراء في المدن العمرانية والطرق والمحاور الرئيسية.  

المناطق التي يتم تشجيرها من خلال المبادرة

ووفق الخطة التي أعلن عنها مجلس الوزراء؛ فيما يخص مبادرة "100 مليون شجرة"، فإنَّ المُبادرة تستهدف 9900 موقع في أنحاء محافظات مصر، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 6600 فدان على مستوى الجمهورية، جميعها تصلح لتكون حدائق خضراء واسعة، أو غابات شجرية، أو شتلات متنوّعة بالأشجار تعمل بنظام شبكات الري.

وتهتم وزيرة البيئة برئاسة الدكتورة ياسمين فؤاد، الخلال الفترة الحالية بتنفيذ المُبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة" على أن يستهدف معظمها الطُرق والمحاور الرئيسية، وإنشاء حدائق مركزية بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى مشاركة جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية بالمبادرة.

أوضحت وزارة البيئة في بيان لها، أنَّ المبادرة تهدف إلى مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية، فضلًا عن مواجهة ظاهرة التغيّر المُناخي، وتحسين نوعية الهواء وخفض غازات الاحتباس الحرارى وتحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من الأشجار، وتحسين الصحة العامة للمواطنين.

أنواع الأشجار التي سيتم زراعتها

وحددت وزارة البيئة أنواع الأشجار التي يتمّ زراعتها ضمن مبادرة "100 مليون شجرة" والتي سيكون لها عائد اقتصادي، على أن تكون  أشجار مثمرة مثل الزيتون، أو أشجار خشبية، أو أشجار أخرى، إضافة إلى تحديد معايير أنواع وأحجام الأشجار التي ستزرع  وأيضا معرفة مدي احتياجها للمياه وسهولة ريها وقدرتها علي امتصاص الملوثات من الجو.

الأماكن المستهدفة للزراعة

وتستهدف مبادرة "100 مليون شجرة" تشجير  المناطق الأكثر تلوثًا، منها الطرق والمحاور الرئيسية، إضافة إلى إنشاء المشاتل بالمحافظات، ودعم المدارس بالأشجار، والجامعات، والمعاهد، والأحياء، والوحدات المحلية، ومراكز الشباب وغيرها.