جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الأرصاد: أمطار فى مصر قريبًا وتغيرات مناخية بالسعودية

طقس السعودية
طقس السعودية

قال خبراء الأرصاد الجوية إن سوء حالة الطقس التي تمر بها المملكة العربية السعودية، نتيجة حدوث تغيرات مناخية، تسببت في تقلبات مناخية حادة وسريعة.

وكشفت الأرصاد الجوية السعودية، عبر موقعها على تطبيق «تويتر»، عن نشاط رياح وأتربة مُثارة مُتوقعة على أجزاء من شرق ووسط المملكة خلال الأيام القادمة.

وتعرضت المملكة العربية السعودية لعواصف عنيفة أدت إلى تكون السيول الجارفة وتجمع المياه في العديد من المناطق خلال اليومين الماضيين، وتوقع خبراء الأرصاد استمرار الطقس السيئ لبضعة أيام قادمة.


 

وتوقع المركز الوطنى للأرصاد الجوية استمرار هطول الأمطار الرعدية المصحوبة بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على مرتفعات منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، يمتد تأثيرها إلى الأجزاء الساحلية وعلى أجزاء من منطقة تبوك، وتكون متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان الأودية والسيول مصحوبة بزخات من البرد على مناطق الباحة، عسير وجازان. 

وأضافت الأرصاد الجوية: في حين تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية وأجزاء من منطقة الرياض.

كما أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهاً متقدماً عن تكوّن أمطار من متوسطة إلى غزيرة وأتربة مثارة على منطقة عسير، تشمل تأثيراتها المصاحبة نشاطا في الرياح السطحية وتساقط البرد وجريان السيول وشبه انعدام في الرؤية، على محافظات العرين وبيشة وتثليث وطريب، إضافة إلى المناطق المفتوحة والطرق السريعة.

تأثر مصر بالتغيرات المناخية

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية سقوط أمطار قريبًا في مصر خلال موسم الصيف تأثرًا بالتغير المناخي الذي يعاني منه العالم أجمع، وأضافت: "من الطبيعي أن تكون نسبة الأمطار في فصل الصيف شحيحة للغاية، وحال سقوطه في ذلك الوقت يؤكد أن هناك نوبة تغيّر مناخي".