جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بعد قليل.. محافظ القاهرة يتفقد مشروع «كايرو بايك» وسط العاصمة

محافظ القاهرة
محافظ القاهرة

يتفقد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة بعد قليل، عددا من محطات مشروع كايرو بايك التي تم تركيبها بوسط المدينة  لمتابعة الإجراءات التنفيذية لتفعيل المشروع.

ويبدأ محافظ القاهرة بمحطة كايرو بايك بميدان التحرير اليوم الإثنين الموافق 8 أغسطس 2022.

وأفادت محافظة القاهرة، في بيان لها الأسبوع الماضي، بأنه بشأن ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي من تصريحات غير صحيحة بشأن توقف مشروع كايرو بايك على لسان إكرامى عبد النبي، ومى إكرامى عبد النبى.

أوضحت المحافظة أن مشروع كايرو بايك جار تنفيذه طبقًا لما هو مخطط له بالتعاون بين محافظة القاهرة وشركاء التنمية وبدعم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية  UNHABITAT وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية drosos ودعم فني وإشراف من قبل معهد سياسة النقل والتنمية ITDP .

وأشارت المحافظة إلى أنه مازالت الشركة المنفذة لمشروع كايرو بايك فى مرحلة التجهيز والتجريب وسيتم فى خلال شهر إطلاق الافتتاح.

وبدأت محافظة القاهرة فى إقامة 5 محطات لمشروع كايرو بايك بميادين التحرير ومحمد فريد وعبد المنعم رياض وشارعى الفلكى وعبد الخالق ثروت استعدادًا لبدء التشغيل التجريبى ضمن الاجراءات التنفيذية لتفعيل المشروع.

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن هذا المشروع الذى تتفرد به محافظة القاهرة يأتى متواكبًا مع قيام مصر بالاستعداد لاستضافة قمة المناخ (COP27) حيث تسعى محافظة القاهرة إلى دعم تكامل وسائل المواصلات وتسهيل الممارسات الصحية والبيئية لتقليل الانبعاثات الضارة بالعاصمة، والحد من الاعتماد المتزايد على السيارات فى إطار تنوع وسائل التنقل الصحي والصديق للبيئة، حيث سيسهم كل ذلك فى تخفيف الكثافات المرورية بمنطقة وسط المدينة.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن الدولة تسعي إلى تشجيع المواطنين على التقليل من استخدام  السيارات الخاصة لتقليل الزحام والحد من التلوث بتوفير وسيلة نقل مناسبة.