جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

البرلمان العربى: اقتحام المسجد الأقصى يهدد استقرار العالم

اعتداءات المستوطنين
اعتداءات المستوطنين في الأقصى

حذر البرلمان العربى، الأحد، من أن تزامن الاستفزازات من قبل المستوطنين في المسجد الأقصى وقوات الاحتلال مع العدوان الإسرائيلي حالياً على قطاع غزة، سيقود إلى تصعيد خطير وموجات من العنف، يعرض الأمن والسلم في المنطقة والعالم للخطر. 

ذكرى خراب الهيكل

وأدان البرلمان العربي اقتحام مئات المستوطنين، بحماية القوة القائمة بالاحتلال «إسرائيل»، باحات المسجد الأقصى المبارك وانتهاك حرمته، إحياء لما يسمى «ذكرى خراب الهيكل»، الذى يعد خرقا واضحاً للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس ومقدساتها.

رفض الاعتداءات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى

ودعا البرلمان العربي المجتمع الدولي إلى تحمل مسئولياته القانونية والأخلاقية تجاه القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، وردع محاولات الاحتلال لتحويل الصراع إلى حرب دينية، والكف الفورى عن جميع الاعتداءات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى، مؤكداً ضرورة وقف جميع الإجراءات التى تستهدف تغيير الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس ومقدساتها.

وفي وقت سابق، دانت المملكة العربية السعودية اقتحام المسجد الأقصى، مُطالبة المجتمع الدولي بإنهاء التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية والعداون على غزة.

إنهاء تصعيد الاحتلال الإسرائيلى

وأعربت وزارة الخارجية السعودية، في بيان لها، عن إدانة المملكة اقتحام باحات المسجد الأقصى من قبل المستوطنين الإسرائيليين، في خرق خطير للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.

وأكدت أن الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات يفاقم التوتر، ويدفع بالأوضاع إلى دوامة عنف مستمرة.

وشددت وزارة الخارجية على مطالبتها hلمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسئولياته؛ لإنهاء تصعيد الاحتلال الإسرائيلي، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين وبذل الجهود كافة؛ لإنهاء هذا الصراع الذي طال أمده.