جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

عضو «الأدوات المنزلية»: نحتاج التركيز على الصناعات المغذية المستوردة

فتحي الطحاوي، عضو
فتحي الطحاوي، عضو شعبة الأدوات المنزلية

علق فتحي الطحاوي، عضو شعبة الأدوات المنزلية بالغرف التجارية، على مذكرة التفاهم التي وقعها رئيس الوزراء بشأن إنشاء مجمع صناعي لتصنيع الأجهزة الكهربائية بتكلفة 130 مليون دولار، قائلا إنها خطوة جيدة في القطاع.

وأكد الطحاوي، في تصريحات خاصة لـ"الدستور" ضرورة تطبيق مذكرة التفاهم في أقرب وقت ممكن، لافتا إلى أهمية التركيز على الصناعات غير الموجودة في مصر ويتم استيرادها من الخارج.

كما أكد ضرورة التركيز على الصناعات المغذية التي يتم استيرادها من الخارج.

كان مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وقع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وشركة «هاير سمارت هوم كوربوريشن» الصينية؛ لإنشاء مجمع صناعي بنظام المناطق الاستثمارية لتصنيع الأجهزة المنزلية والصناعات المغذية لها على مساحة 200 ألف متر مربع، بمدينة العاشر من رمضان، بإجمالي استثمارات تقدر بنحو 130 مليون دولار.

ووقع مذكرة التفاهم المستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ولي دابينج، الرئيس التنفيذي لشركة «هاير سمارت هوم كوربوريشن» في الشرق الأوسط.

نظام المناطق الاستثمارية
وعقب التوقيع، أوضح المستشار محمد عبدالوهاب، أنّ مذكرة التفاهم مع الشركة الصينية نصت على أن تقدّم الهيئة الدعم اللازم لإنشاء المشروع بنظام المناطق الاستثمارية، واتخاذ الإجراءات اللازمة مع الجهات المعنية لإتمام المشروع وإقامته وفقا للجدول الزمني للتنفيذ، لافتا إلى أنّ الشركة ستدخل تكنولوجيا متطورة في مشروعها المزمع إقامته، ما يسهم في وضع مصر كمركز استثماري لصناعات الأجهزة المنزلية، وكذا جذب مستثمرين جُدد في مجال الصناعات المغذية للأجهزة المنزلية من الموردين الذي تتعامل معهم الشركة للتصنيع في مصر.

2000 فرصة عمل
وأشار إلى أنّ المشروع الجديد سيتم تمويله بالكامل من خلال استثمارات أجنبية مباشرة، وسيوفر أكثر من 2000 فرصة عمل، بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 900 ألف جهاز سنويا تستهدف تلبية احتياجات السوق المحلية ومركز لتصدير المنتجات لدول أفريقيا وآسيا.