جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الرئاسى اليمنى» يشدد على إلزام الحوثيين بتنفيذ بنود الهدنة

 المجلس الرئاسى اليمنى
المجلس الرئاسى اليمنى

عقد المجلس الرئاسي اليمني، برئاسة الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس المجلس، اليوم الخميس، اجتماعًا واصل فيه مناقشة أولويات الإصلاحات الإدارية والمؤسسية في اليمن.

ورحب مجلس القيادة الرئاسي اليمني، بالإعلان عن تمديد الهدنة لشهرين إضافيين وفق البنود السابقة بالتشاور مع الحكومة وتحالف دعم الشرعية، لما فيه تخفيف معاناة الشعب اليمني وتحقيق تطلعاته في استعادة مؤسسات الدولة، والسلام الشامل والعادل وفقًا للمرجعيات الوطنية والإقليمية والدولية، خاصةً القرار رقم (2216)، حسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ». 

وثمَّن المجلس الرئاسي اليمني، جهود السعودية في التوصل إلى التمديد الجديد للهدنة، وموقفها الأخوي الثابت إلى جانب الشعب اليمني، وقيادته السياسية، وشرعيته الدستورية.

وشدد مجلس القيادة الرئاسي اليمني، على ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته في إلزام الميليشيات الحوثية الوفاء بتعهداتها المتعلقة بفتح طرق محافظة تعز والمحافظات الأخرى ودفع رواتب الموظفين من عائدات موانئ الحديدة، والتعاطي الإيجابي مع كافة الجهود الإقليمية والدولية، بما فيها مبادرة المملكة العربية السعودية لتحقيق السلام والاستقرار في اليمن.

وكرَّس المجلس اجتماعه، اليوم الخميس، لمناقشة أوضاع السلطة القضائية، والسبل الكفيلة بتعزيز استقلاليتها، ودورها في حماية النظام العام، كما أكد دور رجال العدالة في إنصاف المواطنين، ورفع المظالم ورد الحقوق إلى أصحابها بما يعزز الثقة الشعبية بمؤسسات الدولة، وحقها الأصيل في احتكار القوة، وإنفاذ القانون.

وأقر مجلس القيادة الرئاسي اليمني، إجراء إصلاحات وتعديلات في السلطة القضائية، بما في ذلك مجلس القضاء الأعلى، والمحكمة العليا، وهيئة التفتيش القضائي.

واستمع المجلس إلى مراجعة موجزة لقراراته وأوامره السابقة، والإجراءات والمعالجات المتخذة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، كما اتخذ عددًا من القرارات الأخرى إزاء القضايا المشمولة بجدول أعماله.