جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بوتين: «لا منتصر فى الحرب النووية»

بوتين
بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، إن الحرب النووية ليس بها منتصر ولا ينبغي أن تبدأ أبدا.

وتابع بوتين: «التزامات معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ونزع السلاح والاستخدام السلمي للذرة تصب في مصلحة الدول النووية وغير النووية».

التأكيد على معاهدات منع انتشار النووي

وأضاف بوتين أن التزامات معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، بشأن عدم الانتشار ونزع السلاح والاستخدام السلمي للذرة، تصب في مصلحة الدول النووية وغير النووية.

وفي وقت سابق، حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، من أن العالم على بعد «خطوة واحدة غير محسوبة، قد تؤدي إلى الإبادة النووية»، في وقت يواجه تهديدا لا مثيل له منذ ذروة الحرب الباردة.

وقال، خلال مؤتمر للدول الموقعة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية: «حالفنا الحظ بشكل استثنائي حتى الآن. لكن الحظ ليس استراتيجية، ولا يقي من التوترات الجيوسياسية التي تتفاقم إلى حد النزاع النووي».

وتشكل المعاهدة التي مضى عليها أكثر من 50 عاما- والتي انضمت إليها 191 دولة- الأساس لنزع السلاح النووي في جميع أنحاء العالم.

وتنص المعاهدة على أن الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة هي وحدها التي يمكنها امتلاك أسلحة نووية. والدول الأربع الأخرى المشتبه في كونها نووية -الهند وباكستان وإسرائيل وكوريا الشمالية - إما لم تنضم إلى المعاهدة أو انسحبت منها.

تصريحات سابقة

وفي وقت سابق رفض بوتين، ما يشار عن تهديدات روسيا بالحرب النووية، قائلاً: «بمجرد أن يرد المرء على تصريحات للسياسيين الأجانب، يقال على الفور إن روسيا تهدد شخصاً ما». 

وأضاف: «نحن لا نهدد أي شيء.. لكن ينبغي أن يعرف الجميع ما لدينا وما سنستخدمه، إذا لزم الأمر، لحماية سيادتنا».

يُشار إلى أنه بسبب الحرب التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا، والمستمرة منذ ما يقرب من خمسة أشهر، يشعر الكثيرون بالقلق من إمكان استخدام الأسلحة النووية في أسوأ السيناريوهات.